• اخر الاخبار

    المخيم الهندي من روائع الادب الإنكليزي للكاتب ارنست همنغواي ترجمتها للعربية فاطمة فتحي چاسب الحرب / جامعة البصرة



     المخيم الهندي \ ترجمة فاطمة جاسب

    كان هناك زورق آخر على شاطئ البحيرة، وكان هناك هنديان بالانتظار. جلس نيك ووالده على نهاية القارب، وقام أحد الهنود بدفع القارب إلى البحيرة بينما بدأ الآخر بالتجذيف. جلس العم جورج على نهاية قارب المخيم. دفع شاب هندي القارب ثم قفز ليجذّف مع العم جورج بدأ القاربان يسبحان في الظلام. سمع نيك صوت مجاذيف القارب الآخر تبادى إلى ذهنه أنهم أمامهم في الضباب. جذف الهنود تجذيفات سريعة. استلقى نيك وذراع والده حوله.  كان الماء باردآ. والهندي الذي كان يجذف قاربهم، كان يجذّف بقوة إلا أن القارب الآخر كان يسبقهم طوال الطريق.
    إلى أين نحن ذاهبون يا أبي؟  سأل نيك.
    إلى المعسكر الهندي.  هناك سيدة هندية مريضة جدا ".
    قال نيك: أوه.  عند عبورهم الخليج وجدوا القارب الآخر على الشاطئ.  كان العم جورج يدخن السيجار في الظلام.  قام الهندي الشاب بسحب القارب على الشاطئ.  أعطى العم جورج سجائر للهنديان.
    ساروا مشيا على الاقدام خلف الشاب الهندي وهو يحمل فانوس بيده. من الشاطئ من خلال مرج كان مبللاً بالندى. ثم ذهبوا إلى الغابة واتبعوا دربًا أدى إلى طريق مقطوع الأشجار يؤدي إلى التلة .  كان أسهل بكثير المشي في  طريق مقطوع الأشجار حيث تم قطع الأخشاب على كلا الجانبين.  توقف الهندي الشاب واطفاء فانوسه وساروا جميعًا على طول الطريق.  جاءوا حول منعطف وخرج كلب ينبح.  إلى الأمام كانت أضواء الأكواخ حيث يعيش مقشرو اللحاء الهندي.  هرع المزيد من الكلاب عليهم.  أعادهم الهنديان إلى الاكواخ .  في الكوخ الأقرب للطريق كان هناك ضوء في النافذة.  وقفت امرأة عجوز في المدخل وهي تحمل مصباح. في الداخل على سرير خشبي وضع امرأة هندية شابة.  كانت تحاول إنجاب طفلها لمدة يومين.  كانت جميع النساء المسنات في المخيم تساعدها.  كان الرجال  يجلسون في الظلام يدخنون بعيدا عن صوت صراخ الشابه  .  صرخت بمجرد دخولة  نيك والهنديان والده وعمه جورج في الكوخ .  كانت تستلقي في السرير السفلي ،   تحت لحاف. وتقلب رأسها على جانب واحد.  في السرير العلوي كان زوجها.  لقد قطع قدمه بشدة بفأس قبل ثلاثة أيام.  كان يدخن الغليون. مما جعل   رائحة الغرفة سيئة للغاية.  أمر والد نيك بوضع بعض الماء على الموقد ، وبينما كان يسخن تحدث إلى نيك.  قال: "هذه السيدة ستنجب طفلاً ، نيك".  قال نيك : اعلم يا ابي.
    قال والده ، "أنت لا تعرف".  'استمع لي.  ما تمر به يسمى المخاض.  يريد الطفل ان يولد وتريد الام  أن تلده.  كل عضلاتها تحاول ولادة الطفل.  قال نيك هذا ما يحدث عندما تصرخ.
    "أرى".  ثم صرخت المرأة مجدداً
    سأل نيك : أبي ، ألا يمكنك أن تعطيها شيئًا يجعلها توقف عن الصراخ؟  'لا.  قال والده "ليس لدي أي مخدر".  لكن صرخاتها ليست مهمة.  أنا لا أسمعها لأنها غير مهمه . "انقلب الزوج في السرير العلوي على الحائط.  قالت المرأة في المطبخ للطبيب إن الماء قد ساخن.  ذهب والد نيك إلى المطبخ وسكب حوالي نصف الماء من الغلاية الكبيرة في حوض.  في الماء المتبقي في الغلاية وضع عدة أشياء أخرجها من منديل.  قال: "يجب أن تغلي هذه الأشياء " ، وبدأ يفرك يديه في حوض الماء الساخن
    بالصابون الذي احضروه  من المخيم.  شاهد نيك يديه والده وهي تحرك بعضها البعض بالصابون.  بينما كان والده يغسل يديه بعناية شديدة ودقة ، تحدث.  "كما ترى ، نيك ، من المفترض أن يولد الأطفال رأسًا أولاً ، لكنهم في بعض الأحيان لا يولدون.  عندما لا يكون الأمر كذلك ، فإنهم يتسببون في الكثير من المشاكل للجميع.
    ربما يجب أن اجري عمليه لهذه  السيدة.  سنعرف بعد قليل. “عندما انتهى من   يديه دخل وذهب إلى العمل.  قال: “اسحب هذا اللحاف ، هل ستفعل ذلك يا جورج؟”.  “أنا أفضل عدم لمسها”. في وقت لاحق عندما بدأ في تشغيل العم جورج وثلاثة رجال هنود احتجزوا المرأة.  عضت العم جورج على ذراعها وقال العم جورج ، “اللعنة عليك ايتها الهدنيه  اللعينة!” والشاب  الهندي  الذي جذف العم جورج على ضحك عليه.  امسك نيك الطشت  لوالده .  كل هذا استغرق وقت طويل.  حمل والده الطفل وصفعه ليتنفس ثم اعطاه إلى المرأة العجوز.  “انظر ، إنه ولد ، نيك ،  قال.  “كيف ترى نفسك كطبيب متدرب؟ ، قال نيك ،” حسنًا.  كان ينظر بعيدًا حتى لا يرى ما يفعله والده.  قال ذلك ، قال والده ووضع شيء في الحوض.  نيك لم ينظر إليها.  قال والده: “الآن ، تبقى ان اضع بعض الغرز  . يمكنك ان تنظر او لا تنظر  ، نيك ، تمامًا كما تريد.  سأخيط الشق الذي احدثته . “نيك لم ينظر.  لقد اختفى فضوله  منذ زمن بعيد .
    انتهى والده ووقف.  وقف العم جورج والرجال الهنود الثلاثة.  اخرج نيك الحوض من المطبخ.  نظر العم جورج إلى ذراعه.  ابتسم الشاب الهندي بذكريات.  قال الطبيب "سأضع بعض البيروكسيد على هذه العضة ، جورج".  انحنى على المرأة الهندية.  كانت هادئة الآن وعينيها مغلقتان.  بدت شاحبة للغاية.  لم تكن تعرف ما الذي حدث للطفل أو أي شيء.  قال الطبيب وهو واقف "سأعود في
    الصباح".  "وستأتي  الممرضة هنا من سانت إجناس عند الظهر وستجلب كل ما نحتاجه." كان يشعر بالارتياح والتحدث مثل  أن  كرة القدم في غرفة الملابس بعد المباراة.  قال "سأضيف هذا الانجاز   للمجلة الطبية يا جورج".  "القيام بعملية قيصرية بموس جيب  وخياطتها مع قادة أمعاء مستدقة طولها تسعة أقدام". كان العم جورج يقف على الحائط ، ينظر إلى ذراعه.  قال "أوه ، أنت رجل عظيم ، حسناً".  .  قال الطبيب يجب علي ان تخذ نظره على الاب الفخور  لأن  الاباء عاده هم أكثر من يعانون  في مثل هذه الحالات  علي ان اعترف، لقد تلقى الامر بهدوء.
    سحب البطانية من رأس الهندي.  خرجت يده مبتلة.  صعد على حافة السرير السفلي  وفي يده المصباح  ونظر له. كان الهندي مستلقيا على وجهه نحو الحائط.  تم قطع حنجرته من الأذن إلى الأذن.  تجمع الدم تحت السرير   .  استقر رأسه على ذراعه الأيسر.  كانت الشفرة مرميه على البطانيه   .  قال الطبيب "أخرج نيك من الكوخ يا جورج".  لم يكن هناك حاجة لذلك.  كان نيك ، الذي يقف على باب المطبخ ،   كان قادرآ ان ينظر الى السرير العلوي عندما كان والده ، يحرك رأس الهندي إلى الخلف. وفي يده  المصباح   ، كان قد بدأ للتو في وضح النهار عندما ساروا على طول طريق قطع الأشجار عائدين إلى البحيرة.  قال والده ، "آسف للغاية لأنني أحضرتك ، نيكي" ، ذهب كل فرحته بعد العملية.  رد نيك: "كانت  فوضى مخيفة." هل تواجه السيدات دائمًا صعوبة في إنجاب الأطفال؟  "لا ، كان هذا الحدث استثنائياً ." "لماذا قتل نفسه يا أبي؟" لا أعرف ، نيك.  أعتقد أنه لم يستطع تحمل الامور ، "هل يقتل العديد من الرجال أنفسهم ، يا أبي؟" ليس كثيرًا جدًا ، نيك. "هل  تقتل العديد من النساء انفسهن  ؟" ، بالكاد، لا يقتلن انفسهن ابدا؟؟  اوه يقتلن انفسهن أحيانآ"
    . "أبي؟" نعم. "إلى أين ذهب العم جورج؟"  سيلحق بنا قريباً . "كانوا يجلسون في القارب ، نيك في النهايه  ، والده التجديف.  كانت الشمس تضهر من خلف التلال.  قفزت سمكه  قاروس،مما صنع دوائر في الماء.   وضع  نيك يده في الماء.  فشهر بالدفء في برد  الصباح الحاد،  في الصباح الباكر وهو جالس  مع والده  الذي يجذف  شعر نيك بأنه متأكد تماما بأنه لن يموت ابدا .


    INDIAN CAMP
    Written by Ernest Hemingway


    At the lake shore there was another rowboat drawn up. The two Indians stood waiting. 
    Nick and his father got in the stern of the boat and the Indians shoved it off and one of them got in to row. Uncle George sat in the stern of the camp rowboat. The young Indian shoved the camp boat off and got in To row Uncle George. The two boats started off in the dark. Nick heard the oarlocks of the other boat quite a way ahead of them In the mist. The Indians rowed with quick choppy strokes. Nick lay back with his father’s arm around him. It Was cold on the water. The Indian who was rowing them was working very hard, but the other boat moved farther ahead in the Mist all the time. 
    ‘Where are we going, Dad? Nick asked. 
    ‘Over to the Indian camp. There is an Indian lady very Sick.’ 
    ‘Oh, said Nick. Across the bay they found the other boat beached. Uncle George was smoking a cigar in the dark. The Young Indian pulled the boat way up on the beach. Uncle George gave both the Indians cigars. They walked up from the beach through a meadow that was soaking wet with dew, following the young Indian who carried a lantern. Then they went into the woods and followed a trail that led to the logging Road that ran back into the hills. It was much lighter on the logging road as the timber was cut away on Both sides. The young Indian stopped and blew out his lantern and they all walked on along the road. They came around a bend and a dog came out barking. Ahead were the lights of the shanties where the Indian bark peelers lived. More dogs rushed out at them. The two Indians sent them back to the shanties. In The shanty nearest the road there was a light in the window. An old woman stood in the doorway holding a Lamp. Inside on a wooden bunk lay a young Indian woman. She had been trying to have her baby for two days. All The old women in the camp had been helping her. The men had moved off up the road to sit in the dark and Smoke out of range of the noise she made. She screamed just as Nick and the two Indians followed his Father and Uncle George into the shanty. She lay in the lower bunk, very big under a quilt. Her head wasturned to one side. In the upper bunk was her husband. He had cut his foot very badly with an axe three Days before. He was smoking a pipe. The room smelled very bad. Nick’s father ordered some water to be put on the stove, and while it was heating he spoke to Nick. ‘This lady is going to have a baby, Nick,’ he said. I know,’ said Nick. 
    You don’t know,’ said his father. ‘Listen to me. What she is going through is called being in labour. The baby  Wants to be born and she wants it to be born. All her muscles are trying to get the baby born. That is what Is happening when she screams.’ I see,’ Nick said. Just then the woman cried out 
    Oh, Daddy, can’t you give her something to make her Stop screaming?’ asked Nick. ‘No. I haven’t any anesthetic,’ his father said. ‘But her screams are not important. I don’t hear them because They are not important.’ The husband in the upper bunk rolled over against the wall. The woman in the kitchen motioned to the doctor that the water was hot. Nick’s father went into the Kitchen and poured about half of the water out of the big kettle into a basin. Into the water left in the kettle He put several things he unwrapped from a handkerchief. ‘Those must boil,’ he said, and began to scrub his hands in the basin of hot water with a cake of soap he had Brought from the camp. Nick watched his father’s hands scrubbing each other with the soap. While his Father washed his hands very carefully and thoroughly, he talked. ‘You see, Nick, babies are supposed to be born head first, but sometimes they’re not. When they’re not They make a lot of trouble for everybody. Maybe I’ll have to operate on this lady. We’ll know in a little While.’ When he was satisfied with his hands he went in and went to work. ‘Pull back that quilt, will you, George?’ he said. ‘I’d rather not touch it.’ Later when he started to operate Uncle


    ad728