• اخر الاخبار

    الروائي والاعلامي الصحفي ياسر السمطي من جمهورية مصر العروبة في ضيافة مؤسسة الجيل الجديد

     سوريا\ رواء العلي 

    استضافت مؤسسة الجيل الجديد للثقافة والاعلام وبرعاية وكالة المدائن الإخبارية الروائي والاعلامي الصحفي الأديب ياسر السمطي من الجمهورية العربية المصرية في حديث عام عن مجريات الادب العربي .

    وتنفرد الوكالة بنشر الحوار الذي أجرته المؤسسة عبر صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك. خلال (برنامج لقاء ومبدعين) الذي أجري الحوار الإعلامي حازم عبد الكريم والأستاذة سحر قصيبة

     حازم عبد الكريم :  الأديب ياسر السمطي اسم لامع في سماء الادب حدثنا عن بداياتك في سطور قليلة؟.

    ياسر السمطي مواطن عربي مهتم بقضية ومعاناة ابناء الجيل من شعراء ومبدعين ينتمي للتيار العروبي القومي الذي يعتنق افكار الوحدة العربية حيث أنى عربي الهوى مصري الهوية تمتد ارضي من المحيط الى الخليج

    حازم عبد الكريم بين الرواية والقصيدة اين يجد نفسه أكثر ابداعا الاستاذ الأديب ياسر السمطي ؟

    الروائي ياسر السمطي: تكتبني القصيدة في احدى فصول روايتها وتكتبني الرواية بين ابيات القصيدة.

    حازم عبد الكريم الأديب ياسر السمطي ما هي اهم المواضيع التي تحب تناولها ومعالجتها في نصوصك الأدبية؟

    الاديب ياسر السمطي : اميل دوما الى القضايا الجوهرية والمجتمعية التي تمس طبقة الكادحين والمعدمين بالإضافة الى قضايا العروبة ومن اهمها قضيتنا جميعا والتي نؤكد فيها ان بوصلتنا القدس.

    حازم عبد الكريم يقول نيكوس كازانتزاكي ليس مهماً ان يكون للإنسان رأس بل قبعة فقط مشيرا الى ان المظهر اهم من الجوهر ما تعليقك على قوله؟

     الأديب ياسر السمطي : اعتقد ان مدلوله الفلسفي في تلك العبارة يشير الى قبعة العلم وليس المظهر سيدي لأن بعض الفلاسفة يضع امامنا رموزا واسقاطات نترجمها من خلال اعماله حينما نغوص في مكنون ابداعه.

     حازم عبد الكريم الأديب ياسر السمطي قال نزار قباني لو كانت تسمعني الصحراء لطلبت اليها ان تتوقف عن تفريخ ملايين الشعراء كيف ترى مستوى الشعر والشعراء في الحاضر؟

    الاديب ياسر السمطي:  احييك على هذا السؤال الهام جدا سيدي الراقي يلد الابداع من رحم المعاناة فانظر الينا واي معاناة نعيش لقد استطعنا الخروج من عباءة الرواد بل واستطعنا استهجان الوان وفنون جديده من الادب كالهايكو وغيرها . انا ارى الابداع في أزهى صوره لا تنقصه سوى عملية الانتشار والوصول الى المتلقي.

    حازم عبد الكريم الأديب ياسر السمطي كثرت في الاونة الاخيرة منح الالقاب من قبل اصحاب المجلات الادبية مثل دكتوراه فخرية وسفير الادب وغيرها من الالقاب ما قولك بهذا الخصوص؟

    الأديب ياسر السمطي لي رأي واضح في ذلك الشأن ان الحرف الراقي والابداع الحقيقي أرقي من كل تلك الالقاب والمسميات واعرف شعراء وقد التقيت بهم في برامجي التلفزيونية لو ان الامر بيدي لمنحتهم القاب الاباطرة والاكاسرة خلاصة القول انا ضد اي دكتوراه فخريه من اي مجموعه على الفيس.

    سحر قصيبة الأديب ياسر السمطي ماهي برأيكم المعوقات التي تعترض الأشخاص اللامعين المبدعين في الوصول للهدف المنشود؟

    الأديب ياسر السمطي قديما كان الشاعر ذو انفة ومقام حتى انه كانت تفتح له القصور اما الان فقد غدى بمعاناته مغمور . معوقات الانتشار كثيره تتشابه في كل بلداننا العربية والحديث عنها لا تكفيه صفحات وصفحات

    . سحر قصيبة الأديب ياسر السمطي ماهي إنجازاتكم الأدبية من دواوين ومؤلفات؟

    الاديب ياسر السمطي الاستاذة سحر قصيبة الاشراف والاعداد والمشاركة في كلا من امجاد ياعرب امجاد وعلى متن الشعر رساله وهما اصدارين لجامعة العرب يشاركان في معرض القاهرة الدولي للكتاب كل عام منذ اصدارهم عام 2018 بالإضافة الى روايتي اميرة الكهف المسحور

    سحر قصيبة لو تكرمتم ببيت شعر من قصيدة محببة على قلبكم ومن هو قدوتكم من الشعراء.

    الأديب ياسر السمطي ا. سحر قصيبة القصائد التي نكتبها هي اولادنا وجميعها محببه ولكني سأذكر لك اخر ما نظمت من اشعار منذ ساعتين فقط

    قل للمدانة في جريمة مقتلي

     قلبي سيمنحك البراءة من دمي

     ولسوف أعلن في المجرة كلها

     اني المدان بعشق ذاتك فانعمي

    . اما قدوتي من الشعراء فهو السيد حسان بن ثابت.

    سحر قصيبة هل رأيتم عطاءكم أكثر في التلفزيون وهل كان له أثرا إيجابيا في التواصل على مساحات الوطن العربي؟

    الأديب ياسر السمطي لا ننكر ان التلفزيون هو الضيف الدخيل في كل بيت وهو النافذة الاسرع انتشارا لذلك فانا اختار مواضيعي الإعلامية الموجهة بعنايه.

     

    رواء العلي الأديب ياسر السمطي يشرفني رأيك سواء سلب او ايجاب بنتاج واعمال وبرامج مؤسسة الجيل الجديد ؟

    الأديب ياسر السمطي استاذتنا الراقية رواء العلي التي صنعت بأقل الامكانيات صرحا يشار اليه بالبنان واخرجته من حيز الافتراضية الى رحاب الواقعية كل الاحترام لك.

    هيفاء رعيدي الاديب ياسر السمطاوي يسعد مساك بالنسبة للرواية هل تفضل الرواية الطويلة ام القصيرة؟ ومن اين تستلهم الموضوع من الواقع ام الخيال ام الاثنين معا؟.

    . الأديب ياسر السمطي انا من فريق الايجاز المسهب كلما اوجزنا بمعاني قوية كلما نجحنا في توصيل الفكرة والمواضيع كلها اصبحت واقعيه لان مرارة الواقع لم تدع لخيالنا اي شى نراه سوى صور التشريد والخراب والحرائق من حولنا.

     لارا فؤاد الأديب ياسر السمطي هل انعكس العمل الصحفي ومعطياته على مرآة السرد في تجربتك الروائية؟

     الأديب ياسر السمطي الصحافة وكتابة المقال اثرت الجانب السردي داخلي خاصة ان الصحافة تعتمد على الاقناع والتشويق.

    لارا فؤاد الأديب ياسر السمطي هل تمظهرت الانزياحات الشعرية والخطاب المجازي في تجربتك للسردية باعتبارك شاعرا وروائيا؟

     الأديب ياسر السمطي الشاعر سيدتي هو الاساس فالشاعر بإمكانه ان يكتب جميع فنون الادب ولكن القاص لا يستطيع ان ينظم الشعر لذلك جميع اعمالي السردية تأثرت بروح الشعر.

    سعد الكبيسي تعلمت برسالة الاعلام انا اكون او لا اكون لا اكون مع سياسة الدولة وتغيب الحقيقة او اكون مع هرج الاعلام الأجور وهنا انت تعلم كم اعلامي خسر سمعته وقلمه؟

     الأديب ياسر السمطي سعدالله الكبيسي رسالة الاعلام سيدي هي الحقيقة مهما كانت عواقبها

    . الدكتور محمد العراقي بعد ثورات الربيع العربي صار الإعلام بكل أشكاله بين مطرقة المتظاهرين ومن يسعون للتغيير وسندان سياسة الحكومات الحالية ماابرز ما ترونه من مواقف وآراء تخص هذا الموضوع وفقكم الله. ؟

    الأديب ياسر السمطي استاذنا الراقي Mohammed Aliraqi دعني استبدل عبارة الربيع العربي الى الخريف العبري بعد ان اثبتت تلك التجربة انها ساقت الخراب الى منطقة الشرق الاوسط نحن سيدي غير مؤهلين للحرية وتحمل تبعاتها وذلك بفضل سياسات التجريف الثقافي والسياسي الممنهجة التي تعرضت لها المنطقة من حكومات متعاقبة وبعضها موجه. اما عن رأيي الشخصي فانا مع اي حكومة تضمن لشعبها ان ينعم في الامن والامان بعيدا عن ويلات الحروب

     

    علي سليمان ما مدى تأثر الساحة الثقافية العربية طبعاً على ارض الواقع بالأدب الفيسبوكي الذي عمّ وساد في السنوات الأخيرة علماً..انّ هذه الساحة تتعرض للسرقات الأدبية والتدليس بشكلٍ كبير.. بمعنى إيظهر على الساحة المعلوماتية ادباء ك.غادة السمان ..نجيب محفوظ أوشعراء.. ك.أحمد شوقي ..نزار قباني ؟

    الأديب ياسر السمطي علي سليمان اهلا بك مرحبا استاذنا الراقي مما لا شك فيه ان ذلك الادب الفيسبوكي جعلنا على المحك خاصه وهو يتيح لنا الاحتكاك المباشر باخر تطورات الحركة الشعرية ويحعلنا على اطلاع بأحدث ابداع لحظي للمبدعين. من وجهة نظري ان ذلك المناخ قادر على ايجاد أكثر من سياب ونزار

    . الأستاذة نجاة معله ...أين تسير الثقافة العربية في ظل التكنولوجيا والانترنيت ووسائل التواصل الكثيرة ..هل كل هذه الفوضى اضعفت الثقافة والأدب ام انها منحتها قوة وتجدد؟

    . الأديب ياسر السمطي استاذتنا الراقية نجاة معله كل هذه المؤثرات اثرت بالإيجاب على الحراك الثقافي. ميريام دكدوك الأستاذ والأديب ياسر السمطي كيف تصنف كتاب وشعراء اليوم ومتى يطلق عليه شاعرا او كاتب؟

     الأديب ياسر السمطي الأستاذة الراقية ميريام دكدوك معظم من يكتب اليوم يعبر عن خلجات نفسه بأسلوبه مهما كان بسيطا . هؤلاء من فئة الموهوبين اما فئة الشعراء فانهم يحملون معاناة جيلهم ويظهر ذلك جليا في طريقة عرضهم للنص ومنهم من يكتب على غرار المدرسة الكونية وهم قله.

    ثناء الإبراهيم. هل أنت راضٍ عما وصلت إليه. وما طموحك المستقبلي؟

    ..الأديب ياسر السمطي الأستاذة ثناء الابراهيم ان معاناة اصحاب الرسالة الادبية هي سقف طموحاتهم الممتد والمتشعب والذي يطرق حدود اللامحدود وهم اناس غريبو الاطوار وغير راضين على اي مكتسبات يحققونها.

    حياة الشمري هل تأثر ت اعمالك الروائية والصحفية بأسلوب الشعر ومفرداته التي تستخدمها؟

     الأديب ياسر السمطي الاستاذه حياة الشمري يظل الصحفي والاعلامي والقاص تحت عباءة الشاعر لا يفارقها

    . حسين عيسى محمد أستاذ ياسر بعيني المتبصر كيف تحاكي الثقافة والأدب والشعر والصحافة وتماهيهم مابين القرن العشرين والقرن الواحد والعشرين وهل حقيقة للثورة الزرقاء ولدنيا الفيس الذي دخل غرف نومنا قبل عقولنا التأثير المدمر على تهالك الأريج والعبق وبخور الأرواح التي كانت تنهم الأبجدية بعجائبية الارتشاف وآن عجاف المواسم وأين مسؤولية التربية الأسرية ووزارات الثقافة وتفريخ الملتقيات التي تدعي الثقافة كأولاد الأرانب من ذلك ؟

     الأديب ياسر السمطي اولا الثقافة والصحافة والاعلام والشعر والادب ماهي الا منظومة ثقافيه موحده لها أكثر من وجه وبينهما رابط مقدس من الاحترافية والأبداع ثانيا الثورة الزرقاء في السوشيال ميديا المرئية اصبحت خطيرة جدا لدرجة انها تغير خارطة بلدان وشعوب

    ثالثا نحن الان امام مرحلة ابداعية هامه ومؤثره خاصة بعد ان غزتنا العولمة وفي ظل ذلك الفضاء الفسيح من السماوات المفتوحة والغزو الحضاري الممنهج ارانا مثل البوتقة التي صهرت كل هذا الكم من الحضارات وانتجت لنا لونا ادبيا جديد في مجال الادب يسمى بمرحلة ما بعد الحداثة والذي اخذ على عاتقه اهمية بناء الصورة.

     

     

    ad728