سهاد عبد الرزاق ايقونة الفيحاء في ضيافة مؤسسة الجيل الجديد للثقافة والاعلام
اعداد \ رواء العلي
استضافت مؤسسة الجيل الجديد للثقافة والاعلام وبرعاية وكالة المدائن الأخبارية المترجمةوالناشطة الثقافية من العراق الشقيق بلد الشموخ والثقافة وتنفرد الوكالة بنشر الحوار الذي أجرته المؤسسة عبر صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك. خلال (برنامج لقاء ومبدعين) الذي أجري الحوار الإعلامي حازم عبد الكريم والأستاذة سحر قصيبة
حازم عبد الكريم
ارحب بالاستاذة سهاد عبد الرزاق في بداية الحوار هل تعتبرين ان يكون الشخص شاعرا تكليف ام تشريف ؟
سهاد عبد الرزاق
بالنسبة لسؤالك من وجهة نظري فإن الشعر تكليف ولولا ذلك لما كان له أثر في المجتمع. أرى انها مسؤولية كبيرة جدا قد تنقذ جيلا من الضياع وقد تسحب اجيالا إلى الهاوية
س٢ حازم عبد الكريم
سهاد عبدالرزاق انت مديرة نادي القراءة حدثينا عنه قليلا ؟
ج٢
سهاد عبد الرزاق
الاستاذ حازم عبد الكريم نادي القراءة في البصرة هو المحطة الأهم في حياتي سواء كان على صعيد الأدب او الصعيد الشخصي لأننا في مدينة اشتهر سكانها بحب الثقافة والقراءة فكان لزاما علينا أن نقدم لهم ما يعزز تلك الصفة فمت انا ومجموعة من أفراد عائلتي والدي واختي الصغرى وصديق لنا يعمل دكتور صيدلاني الا انه محب للكتاب بانشاء النادي قبل أربع سنوات وهاهو اليوم ياخذ حيزا كبيرا في الساحة الثقافية البصرية ويضم الف عضو وله ثلاث فروع .
س٣ حازم عبد الكريم
انت التي اسست دار سوباط ما هي اهم اعماله وانجازاته ؟
ج٣ سهاد عبد الرزاق
دار سوباط الثقافية هي دار ثقافية تضم ثلاث قاعات وتتعدد فيها النشاطات فبعضهم يحلو له ان يسميها صالون أدبي واخر يقول انها منتدى والبعض الاخر يطلق عليها سوباط الطيبين. الدار تشتمل على استراحة في قاعتها الرئيسية التي تاخذ طابعا تراثيا وسميت باسم القاص محمد خضير والقاعة الخاصة بالمطالعة وسميت باسم السينارست علي صبري والقاعة الخاصة بالدورات التطويرية وسميت باسم المترجم علاء العبادي وتقيم الدار نشاطات فنية وادبية وسينما و ريوك بصراوي وغيرها من الخدمات وهناك يوم للنساء. هذا مختصر لعمل الدار
س٤ حازم عبد الكريم
ما هو رأيك بالقصيدة النثرية هل هو تطور ام تدهور في الشعر العربي ؟
ج٤
سهاد عبد الرزاق
لا نستطيع أن نقول انه تدهور لكننا ربما نبدى بعض الملاحظات على من يكتب هذا الجنس الأدبي. اعتقد اننا العرب تطبعنا على وجود النغم في الشعر العربي ولذا لتجعل المتلقي العربي يبتعد عن انجذابه للنغمه التي تحدثها القافية لابد أن تستعيض عنها بما هو أكثر جاذبية فتمتلك أدوات صنع الصورة الشعرية العالية وتقنية استخدام النغمة الداخلية للاحرف العربية.
س٥ حازم عبد الكريم
القصيدة المترجمة هل تفقد بريقها ام تحافظ على لمعانها؟
ج٥
سهاد عبد الرزاق
ترجمة القصائد هي من أصعب انواع الترجمة لان المترجم لابد أن يكون ثنائي اللغة ليتمكن من نقل المعنى الحقيقي للكلمة إضافة لضرورة ان يكون شاعر ليجعل من النص مقبول عند المتلقي الذي نقلت اليه القصيدة اي في اللغة الهدف. ولكن فقدانها لبريقها ام لا يرجع إلى مهارة ذلك المترجم الذي هو بالحقيقة يصنع نصا جديدا دون الإبتعاد عن روح النص الأصلي مما يجعلنا نقول ان هناك قصائد غير قابلة للترجمة لأنها تعتمد على تقنيات اللغة المنقولة منها.
س٦ حازم عبد الكريم
هل تعتبرين الشعر مادة يمكن تعلمها ام موهبة ربانية ؟
ج٦
سهاد عبد الرزاق
بالطبع الشعر موهبة ربانية ولكنه يحتاج إلى الممارسة والصقل ككل المواهب التي يمتلكها الإنسان. وان ابتعد عن الموهبة فلا يعد شعرا بل نظما.
س٧
حازم عبد الكريم
هل كتبت القصة والرواية ؟
ج٧
سهاد عبد الرزاق
كتبت القصة كثيرا وشاركت بجلسات ومسابقات وعلى وجه الخصوص قصص الأطفال ولكن الرواية لي محاولة واحدة خجولة ولم تظهر للنور لاني لا اعد نفسي ساردة ابدا بل هو القلم يأخذنا حيث يشاء..
س٨
سحر قصيبة
أستاذة سهاد عبدالرزاق
لماذا تختارين غالبا قافية صعبة في قصائدك
هل هو تحدي للذات وإثبات وجود أم مجرد صدفة ؟
ج٨
سحر قصيبة لا اختار القوافي بل هي من تختارني تربيت في بيت يكتب الشعر فأصبح الشعر لدي سجية لا اختيار
س٩سحر قصيبة
أستاذة سهاد عبدالرزاق كلمة أخيرة لو سمحت ومارايك في مؤسسة الجيل الجديد ؟
ج٩
سهاد عبد الرزاق
سحر قصيبة في ختام هذا اللقاء المميز اشكر مؤسسة الجيل الجديد على استضافتي واتاحة الفرصة لي للحديث عن منجزي الأدبي البسيط أمام ثلة من المثقفين في الوطن العربي.
مؤسسة الجيل تحمل اسما رنانا وما تقدمه يليق بذلك الاسم إذ انها بتنوع نشاطاتها تربط ما بين الخبرة والحداثة لتصنع لنا جيلا واعيا مثقفا.. شكرا لها ولادارتها المميزة.
أسئلة الحضور
الشيخ الجليل محمد الجابري
س..١٠
بمن تاثرت شاعرتنا المبدعة سهاد عبدالرزاق . وماذا يعني السياب لها ؟
واين تجد نفسها في هذا الكم من العطاء والابداع.؟
ج سهاد عبد الرزاق
. اكتب كتابا عن السياب ان اكتمل بإذن الله ساقوم بنشر مقتطفات منه لتعرف جواب سؤالك ماذا يعني لي السياب. يكفي القول الان أنني استوحيت فكرة نادي القراءة من بيت الاقنان
فاطمة محمد الخالد الطعمة
ماهورايك استاذه بالشعر الحديث الان وماهي ارشاداتك في هذاالنحو؟
سهاد عبد الرزاق
الشعر الحديث فيه ماهو جيد ومبهر وفيه ما هو من السوء لدرجة انه اساء لمسيرة الشعر العربي وتاريخه وهذا يعتمد على عوامل عدة يطول شرحها.
ياسمين الشام
ست سهاد عبد الرزاق اذا كان الشعر ايجاز توكيد لفعل أحداث يشاهدها الشاعر وهو عابر طريق بعيد كل البعد عن حياته
يؤثر في قلبة وقلمة ويجيش في ذكره اصداء الحدث هل من واحب الشاعر يختبئ وراء ظلال كثيفة
والتحري عن الحقيقة صوت لاياتي تاويلة بالرموز الشعرية يضعنا أمام معطيين التحقق الملموس من الحدث
أو يثير نزعة الشك في قلب المتلقي ...
سهاد عبد الرزاق
ياسمين علي هذا يعتمد على نوع ذلك الحدث ان كان حدثا يستوجب التحري والدقة كان لزاما التوقف عند هذه المحطة اما ان كان حدثا فضفاضا فللشاعر ان يخيطه
هيفاء رعيدي
للاطفال عالم خاص هل فيه ميزات عن الترجمة بمجال اخر؟
سهاد عبد الرزاق
التعامل مع الأطفال أمر خطير.