• اخر الاخبار

    وزارة الخارجية الاذربيجانية تطالب بوقف نشر قوات ارمينية على اراضيها المحررة

     



    العراق \ المدائن \ متابعة خاصة 


    طالبت الحكومة الاذربيجانية في بيان لوزارة الخارجية اليوم الاحد ارمينيا بوقف نشر غير قانوني لقواتها العسكرية في الاراضي الاذربيجانية المحررة حديثاً.

    وقالت باكو في بيان وزارة الخارجية "، أن إرسال قوات أرمينيا إلى أراضي أذربيجان المعترف بها دوليا يعد انتهاكا واضحا لقواعد ومبادئ القانون الدولي، وخاصة مبادئ سيادة الدول وسلامتها.

    واوضحت الخارجية الآذرية: “أن إرسال القوات الأرمينية إلى المنطقة التي تنتشر فيها عناصر روسية يشكل انتهاكا لاتفاق 10 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، الذي ينص على وقف إطلاق النار في قره باغ واستعادة أذربيجان السيطرة على محافظات محتلة."

    وبينت وزارة الخارجية الاذربيجانية في بيانها: أن خطوات أرمينيا هذه تعيق بشكل خطير التدابير الرامية إلى ضمان السلام والاستقرار في المنطقة وتؤدي إلى تفاقم الوضع, مطالبة المجتمع الدولي إلى اتخاذ التدابير اللازمة لإنهاء مثل هذه الأعمال الاستفزازية.

    ويذكر ان الجيش الأذربيجاني أطلق عملية لتحرير أراضيه المحتلة في إقليم "قره باغ"، وذلك عقب هجوم شنه الجيش الأرميني على مناطق مأهولة مدنية في 27 سبتمبر/ أيلول من العام 2020

    وبعد معارك ضارية استمرت 44 يوما، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في 10 نوفمبر 2020، توصل أذربيجان وأرمينيا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، ينص على استعادة باكو السيطرة على محافظات محتلة.

    المصدر: وكالة اذرتاج الاذربيجانية 

    ad728