• اخر الاخبار

    الوحش البوجي قصة من الادب الانكليزي للاطفال ترجمها للعربية أمجد جمعة وادي


     الوحش البوجي

    ترجمة : امجد جمعة وادي خشان

    كان يا مكان كانت هناك امرأة حيث كانت مبتهجة للغاية ، رغم أنه لم يكن لديها ما يجعلها كذلك ؛ لأنها كانت كبيرة في السن وفقيرة ووحيدة . عاشت في كوخ صغير وكسبت القليل من العيش من خلال إدارة المهمات لجيرانها ، والحصول على لقمة من هنا ، وسوب هناك ، كمكافأة على خدماتها. لذا فقد تحولت للمضي قدماً ، وكانت دائما تبدو مرحة ومبهجة كما لو أنها ليس لها حاجة في هذا العالم . الآن، في إحدى أمسيات الصيف ، بينما كانت تهرول ، مليئة بالابتسامات كما كانت دائما ، على طول الطريق السريع المؤدي إلى كوخها ، ما الذي يجب أن تراه سوي وعاءٍ اسودٍ كبيرٍ ملفيٍ في الخندق " يا للهول" صرخت ، " سيكون هذا هو الشيء المناسب لي تماما، لو فقط انني امتلك شيئاً لأضعهُ فيهِ ! لكنني لا املك شيئاً. الآن من يمكن أن يكون تركه في الخندق ؟ " ونظرت من حولها متوقعة أن المالك لن يكون بعيدا ؛ لكنها لم تستطع رؤية أحد  : " ربما كان هناك ثقب فيها ،وتابعت، ولهذا السبب تم التخلص منها . ولكن سيكون من الجيد أن أضع فيها زهرة لنافذتي ؛ لذا سأخذها معي إلى المنزل " . وبهذا رفعت الغطاء ونظرت إلى الداخل " ارحمني " صاحت متدهشةً " إذا لم يكن مليئا بالقطع الذهبية ، فإليك الحظ " وهكذا كانت مليئة بالعملات الذهبية الرائعة. حسنا ، في البداية كانت ببساطة تقف مكتوفة الأيدي ، متسائلة عما إذا كانت تقف على رأسها أو كعبيها . ثم بدات تقول : " القوانين ! لكنني أشعر بالثراء . أشعر بالثراء الفاحش " بعد أن قالت هذا عدة مرات ، بدأت تتساءل كيف ستعيد كنزها إلى المنزل . كان الكنز ثقيلاً جدا عليها لتحملهُ ، ولم تستطع رؤية طريقة أفضل من ربط طرف شالها به وسحيه خلفها مثل عربة أطفال . "سيحل الظلام قريباً" ، قالت لنفسها وهي تهرول على طول الطريق " كان ذلك أفضل بكثيرا لن يرى الجيران ما سأحضره إلى المنزل ، وساستمتع طوال الليل بنفسي ، وساكون قادرا على التفكير فيما سأفعله.  ربما ساشتري منزلا كبيرا وأجلس فقط قرب النارِ مع فنجان الشاي ولا أقوم بأي عمل على الإطلاق مثل الملكة، أو ربما سادفنها عند قدم الحديقة وأحتفظ ببعضها في إبريق الشاي الصيني القديم على قطعة المدخنة . أو ربما - يا إلهي، يا الهي، أشعر بأنني عظيمة ولا أعرف نفسي . " بحلول هذا الوقت كانت قد تعبت قليلا من جر مثل هذا الوزن الثقيل ، وتوقفت للراحة لفترة ، والتفتت للنظر في كنزها، ولكنه لم يكن قدرا من الذهب على الإطلاق، لم يكن سوى قطعة من الفضة. حدقت فيه ، وفركت عينيها ، وحدقت فيه مرة أخرى . " حسنا، أنا أبدا! قاتا  أخيرا " . وأنا أفكر أنه كان قدرا من الذهب ! لا بد أنني كنت أحلم . لكن هذا حظٌ، الفضة أقل صعوبة بكثير - أسهل للإدارة ، ولا تسرق بهذه السهولة. كانت قطع الذهب تلك هي موتي ، وبهذه القطعة الفضية الرائعة... " ۔

    لذلك قامت مرة أخرى بالتخطيط لما ستفعله ، والشعور بأنها غنية مثل الأغنياء ، حتى أصبحت متعبة قليلا مرة أخرى وتوقفت للراحة وأعطت نظرة حول ما إذا كان كنزها آمنا . ولم ترَ شيئا سوى كتلة حديد كبيرة ! " لم اعتقد ! " قالت مرة أخرى . " وأخطأته بالفضة ! لا بد أنني كنت أحلم " . لكن هذا هو الحظ ! انها حقيقية مريحه . يمكن أن أحصل على مبلغ من المال مقابل الحديد القديم ، والقطع المعدنية هي صفقة سهلة الحصول بالنسبة لي من الذهب والفضة . لماذا يجب علي أن أنام والخوف من التعرض للسرقة يغمرني . لكن قطعة بنس واحدة مفيدة ، وسأبيع هذا الحديد للكثير من الأغنياء . حتى أنها كانت مليئة بالخطط المتعلقة بكيفية إنفاقها لقطع بنسها ، حتى توقفت مرة أخرى للراحة ونظرت حولها لرؤية کنزها في أمان . وفي هذه المرة لم تر شيئا غير حجر كبير . " لم أعتقد ! " صاحت مليئة بالابتسامات . " واعتقدت أنني أخطأتها بالحديد . لا بد لي من أنني أحلم . ولكن هنا الحظ بالفعل ، فقد كنت أريد حجرا قاسي وثخين لفتح الباب . إلهي ! ولكن هذا التغيير تحول للأفضل ! إنه لأمر جيد أن امتلك حظا سعيدا " . لذلك ، وفي عجلة من أمرها لرؤية كيف سيبقي الحجر البوابة مفتوحة ، هرولت أسفل التل حتى وصلت إلى منزلها الخاص . دخلت من البوابة ثم اتجهت لتفك شالها من الحجر الذي يرقد على الطريق وراءها.

    ماذا، لقد كنت متأكدةً انه حجر بما يكفي. كان هناك الكثير من الضوء لرؤيته هناك، بمكانا سليما كما ينبغي لحجرٍ ان يكون. وعندما عزمت على فك نهاية شالها، فجأة قفز شيء ما وانتحبت، وفي لحظة واحدة ظهر مثل كومة قش كبيرة.

    ثم سمح لأرجله الأربع النحيلة بالظهور مع آذانه الطويلة و ذيله الرائع والطويل الذي كان يتراقص في الأنحاء ، قام بالركل والصراخ والهرولة والضحك مثل صبي و شقي ومزعج ! . كانت المرأة العجوز تحدق به حتى ابتعد عن الأنظار ، ثم انفجرت ضاحكتاً أيضا . " حسنا ! " وقالت ضاحكتا : " أنا محظوظة ! ليتوهم لي رؤية وحش البوغي کاملا بنفسي . وجعل نفسي حره معه أيضا ! رباه ! أشعر أن هذا الارتقاء كبيرة جدا " ۔ فذهبت إلى كوخها وقضت المساء في الضحك على حظها الجيد .


    قصة الوحش البوجي هي حكاية خرافية مبهجة حول مدى كون الحظ نسبياً. من القصص الخياٌلية الإنجليزية،

    أعيدٌ سردها بواسطة فلورا آني ستيلٌ  (1922 ) ، رسمها آرثر راكهام. ظهرت هذه القصة في قصص الأطفال .

    ad728