• اخر الاخبار

    مؤسسة الجيل الجديد وبدعم وكالة المدائن تستضيف العالم والباحث السوري أ.م. بسام شعبان


     لقاء اجتماعي اجرته مؤسسة الجيل الجديد للثقافة والاعلام مع العالم والباحث في علم النفس والطاقة السوري أ.م بسام شعبان على موقع المؤسسة بدعم من وكالة المدائن الاخبارية .

    الاستاذة رواء العلي

    استاذي الكريم بسام شعبان

    هل كان للنشأة الاولي اثر في توجهك لدراسة الهندسة

    نرجوا ان تلقي لنا الضوء علي نشاتك الاولي حتي تكون نبراسا للشباب ليسيروا علي نهجها.

    ج ١

    استاذ بسام شعبان

    مسا المحبة.

    انا ابن الستينات ابن الريف الذي جبل من وفاء و نقاء و كرامة ارض هذا الريف الذي كان يعاني في ذلك الوقت كل التناقضات و التجهيل و التهميش الناتج عن قرون من الاحتلال  ..عثماني .فرنسي و اقطاعي

    و هذا ما ولد في أعماقي فكرة التمرد و هاجس التحصيل العلمي.

    من جهة أخرى الحاضنة الادبية و الارث الاخلاقي و المعرفي للعائلة كان محفزا اضافيا.

    تمييزي بمادتي الرياضيات و الفيزياء كانتا الحامل الرئيسي للاستمرار بتحقيق و صقل هذا الطموح.

    و يبقى الدافع الذاتي  و العمل و الثقة و الايمان هو. الأساس في تحقيق اي هدف

    هذا باختصار .تحيتي

    س ٢

    استاذة رواء العلي

    توجهت لدراسة الهندسة من خلال المعالجة الرقمية للصور الجوية

    فهل لك أن تحدثنا عن هذا

    التخصص الفريد ؟

    ج ٢

    الاستاذ بسام شعبان

    رواء العلي هذا التخصص في الثمانينيات كان اختصاصا نادرا انا اليوم فهو اختصاص تتمحور حوله اغلب العلوم التطبيقية و غيرها

    باختصار ه. علم يتعلق بعلم الفلك كما يتعلق بعلم الارض.يقوم على استقراء ما هو غائب في الصورة التي نراها لاي نشهد في الكون برمته من خلال قراءة الطاقة المنعكسة عن الجسم و التي يحملها النور لنا ك رسول امين يرسم لنا بشكل رقمي طاقي هوية الجسم الذي انعكس عنه .و هذا يتم من خلال نعالجه البيانات الواردة  على شكل ثنائيات رقمية....خرائط تحمل تضاريس الاجسام المئة لنا و غير المرئية..  و صعب هنا شرح التفاصيل لأنها اختصاصية بحتة..

    س ٣

    أستاذة رواء

    توجهت في دراستك إلى دراسة علم النفس واللاهوت

    فهل هناك علاقة بينهما وبين

    دراستك الأصلية في الهندسة ؟

    ج ٣

    أستاذ بسام شعبان

     

    رواء العلي باختصار دكتورتنا الراقية. هندسة الحجر تبني الواقع المادي بكل جماله و نظامه الصوري..

    و ترسم خرائط تجليه و حيثيات تغييره و تسخيره لصالح و خدمة الانسان

    و للنفس خريطة حضور من نوع اخر.  ادراك فلسفة هذه الهندسة يؤدي لمعرفة اعماق النفس البشرية و اعادة اعمارها و برمجتها من جديد بما يرتقي بها نحو الافضل و الأسمى...     .والرياضيات  بفهمها العميق هي ندخل لعلم النفس..

    و الانسان عموما هو معاد له رياضيه ابدعها الخالق قابلة للحل في جملة العقل الانساني.

    لا هير في هندسة الحجر ان لم ترافقها هندسة نفس البشر.

    س ٤

    أستاذة رواء العلي

    كان لدراستك لعلم النفس أثر في معرفة توجهات العقل العربي فهل يمكن أن تحدثنا عن هذه التوجهات ؟

    ج ٤

    أستاذ .بسام شعبان

    رواء العلي دكتورتنا المميزة. بالعموم الانسان نتاج افكاره و الواقع نتاج الانسان .فاذا اردنا تغيير الواقع ف لتغيير افكار و نمطية التفكير...ف من خلال قراءاتي للواقع العربي عموما. و للأسف وجدت ان الفكر الجمعي و الذي يقوم عليه حراك العقل العربي . لانه يعيش اما حالة الانكفاء على الماضي دون دراسة موضوعية للواقع او انه عقل اجّر نفسه للسلطان.. فهو عقل مأزوم و عميقا.. يعيش فلسفة التبعية و القداسة ../طبعا هناك استثناءات و لكن لا تراقي لتكون حاملا للتغيير..

    العقل بحاجة لحرية كي يبدء مسيرة الابداع التي وجد لأجلها....

    س ٥

    استاذة رواء العلي

    ماهي النتائج التي توصلت إليها من خلال دراستك النفسية للعقل العربي ؟

    ج ٥

    أستاذ بسام شعبان

     

    رواء العلي صعب ان نعمم ..و لكن بالعموم هو عقل مأزوم و مهزوم...ف هو مآزوم/على الصعيد الديني و العقائدي و السياسي و المادي..

    ف قسم من حامليه و هو القسم الاكبر يعيش في القاع مسلوب الارادة و الاستطاعة....مهمشا مغييبا مجهلا...

    و القسم الثاني من حامليه يعيش رهبة الصمت و كم الافواه/الطبقة المثقفة و التي تحمل راس المال الفكري بغض النظر عن ماهية الافكار

    القسم الثالث...هم اصحاب السلطة و النفوذ و هؤلاء باغلبيتهم ادوات بيدي اصحاب راس المال المتوحش.

    لذلك و حتى نتكلم عن خراك عقلي فكري بناء يجب ان نعيد برمجة و منهجة و  الواقع و اعادة النظر في هذا الفراغ الذي ملأته الشباطين بما يخدم مصالحها...العقل العربي مهزوم حتى الفاسد منهم مهزوم ..نعيش اسوأ هزيمة لهذا العقل....

    يجب اعادة فرمته او غربلة الموروث و القائمين على شرعنة التهميش و الإقصاء...و هذا لن يتم الا بعد بنااأ النفس الاتسانية الحرة .

    تحيتي

    س ٦

    أستاذة رواء العلي

    انخرطت في العمل في الشأن

    العام

    فما أهم الأبحاث الاجتماعية

    التي قمتم بنشرها ؟

    ج ٦

    الأستاذ بسام شعبان

    من وأهم الابحاث

    التي تم نشرها وطرحها ك محاضرات وندوات

    1 المرأة بين سندان الدين

    ومطرقة وجوب التغيير

    2 الدين نهج اخضاع

    والعقل فلسفة اقناع

    3 فلسفة المراهقة

    في الفكر الديني

    4 كيفية الانتقال من النهج الاطفائي الى النهج الاحتوائي والتربوي

    5 سلسلة محاضرات حول الوثنية الدينية التي دمرت العقل العربي وغيرها نأتي على ذكرها في حلقات قادمة

    س ٧

    استاذة رواء العلي

    لمعاليكم خبرة كبرى في دراسة اللاهوت

    فهل كان لهذه الدراسة أثر في حياتك ؟

    وان كان ..

    فهل هو أثر إيجابي أم سلبي ؟

    ج ٧

    أستاذ بسام شعبان

    رواء العلي باختصار. اللاهوت بجوهره هو محاكاة للعقل الفطري البسيط و العميق للحقيقة الكليّة..و هو طريق معرفي يبدأ بفلسفة اكتشاف و نعرفه الانسان لنفسه و يستمر بحركة شوقيّة للتماهي مع الغاية المنشودة. و الان اقال بخب لأدراك نبل المعاني المتجلية لحكمة ما في صور المباني...

    نعم كان اثره عميقا و إيجابيا.. حيث أهلتي لتحطيم القيود التي فرضتها بعض السنن و القواعد و المسلمات الخاطئة..

    اكتشفت اعماق ذلك الانسان الذي خلقه الله و فطره على  مثال صورة الجمال و الكمال و في احسن تقويم  قبل ان ينحط و يرتد بفعله اسفل سافلين.

    أعطاني السلام و هداتي لأدراك سر الخير و قداسة الجمال...

    اعادني عاشقا للحق طالبا اياه في مسيري..

    بجملة واحدة اعادني اللاهوت الحق انسانا يليق به عبادة الله

    س ٨

    استاذة رواء العلي

    هل كان لمعاليكم اهتمامات أدبية ؟ وإن كان

    ففي أي فنون الأدب هي ؟

    ج ٨

    الأستاذ بسام شعبان

    رواء العلي احبت على هذا السؤال...و لكن سأعيد ه باختصار..

    يستهويني الادب الساخر ..و النقد البناء و الشعر..

    اعشق التاريخ المرقوم ...و الذي لم يناله التزوير و. التحريف و العبث..

    اكتب ابشعر و لكن في زمن فوضى الشعر  .رأيت ان الصمت فضيلة و سلام..

    الان اقرأ اهم كتب الادب....هو ذاتي .و البعد الاخر لوجودي

     

    س ٩

    استاذة رواء العلي

    لمعاليكم مشروع ضخم وهو تأليف كتاب من مجلدين

    فهل يمكن لنا أن نعرف الموضوع العام لهذا الكتاب ؟

    وعرض موجز لفصوله ؟

    ج ٩

    أستاذ بسام شعبان

    نعم هو مشروع حلم أريده أن يكلل بالنجاح

    كتاب مؤلف من مجلدين قيد الإنهاء

    يتمحور حور أسئلة دائما كانت ضمن الدوائر الحمراء والممتنعة على على العقل أن يبوح بها

    أسئلة تحاكي النفس الانسانية في مسيرها نحو الغاية العظمى

    من أهم فصوله ..

     آلهة على خشبة الاعدام

    العقل يحاكم النقل

    حواء ..بدعة تحولت لسجن ..

    وأخطرها قد يكون فصل

    كيف تكون إلها

    طبعا كل ما ورد هي تعابير مجازية ولكن تهدف لتحرير العقل من اتون اسطورة قداسة النقل

    ويترك الحكم لمن يأتي بعدي

    س ١٠

    استاذة رواء العلي

    مهندسنا الكريم

    أمنية لم تتحقق وتسعى

    الى تحقيقها

    فما هذه الأمنية ؟

    وما وسائل تحقيقها ؟

    ج ١٠

    استاذ بسام شعبان

    أمنيتي أن أرى العقل العربي بخير

    وان ارى الوثنية الفكرية تؤد على يد الفكر الايماني

    والعلمي الحر

    وسائل تحقيقها ...

    فكوا قيود العقل الذي وهبه الله لنا وجعله سلطانا وحاكما وقاضيا ومرشدا وهاديا .

    رواء علي العلي

    س١٤

    استاذ محمد ابو طه الحسني الحسني

    استاذنا مساءك خير وسلامه .

    سؤالي هو هل يشعر الانسان بالطاقة السليبة بمجرد ما يشاهد شخص يحملها دون ان يعرفه او يتحدث معَه ؟

    ج ١٤

    أستاذ بسام شعبان

    يسعد مساك .... عموما الافكار التي تتولد عن النوايا تفتح ملفات في اللاوعي بحسب ماهية هذه الافكار والنوايا ما يؤدي لإعطاء أوامر للمراكز العصبية تنسجم معها لينتج عنها تفاعلات كيميائية تولد طاقة ولهذه الطاقة مجال مغناطيسي لا نراه ولكن قد نحس به ونستشعر إنجابيته  او سلبيته

    بصورة أخرى ... قلوبنا بمثابة مرآة تعكس ماايها من طاقة وتحوله لاحساس

    نعم من يمارس رياضات علم النفس يستطيع إدراك ماهية مايجري حوله من أفكار وأشخاص أو حتى أشياء

    يسعد مساك ومحبتي

    س ١٥

    أستاذ حسين عيسى محمد

    مساء الخير والنور

    سيدة الجيل الحكيمة

      رواء علي العلي

    الأساتذة الكرام في

    مؤسسة الجيل الجديد للثقافة والإعلام والتنمية

    أرحب باسمكم واسمي المتواضع

    بركنين أساسيين من مداميك وبنيان صرحنا الأرحب

    وهما لا يتنظران الترحيب ولكن حقهما علينا أن نشيد بهما

    أ د أحمد بدير

    أ م بسام شعبان

    امتناني والتقدير

    للأستاذتين الرائعتين

    لارا الفؤاد

    سحر قصيبة

    أستاذ بسام

     أي تلازم روحاني وابداع رباني بين النفس والطاقة

    وهل للنفس أنفس

    وللطاقة طاقات

    وكيف نحقق بالعين المجردة  إن أمكن

    تجليات النفس والطاقة

    بارك الله بكم

         الإنسان

    حسين عيسى محمد

    ج ١٥

    أستاذ بسام شعبان

    حسين عيسى محمد الصديق الانسان..الانفس لا تتعدد من حيث الخلق و الابداع/انها من خلق الخالق و لا يليق بالخالق السلب و الضعف. و بالتركيب الصوري  هي مرتبة وسطى بين الوجود الموضوعي خارجا و الوجود الذاتي داخلاً و بحكم هذه الاثنينية امست النفس ك مرآة ذو وجهان تستقبل على سبحاتها ما يجزي في الخارج من قوانين و تغييرات تحكم الماديات و تستقبل من الداخل الهام العقل و الصورتان متضادتان /تشكلان قوتان احداهما جاذبة نحو الخارج/الاديم/ و الثانية جاذبة نحو السماء/السمو. و التفاوت الذي نراه بالأنفس هو

    نتاج مخلصة القوتين اما محصلة أديميه او محصلة روحية  و بين الروح و الاديم. ادد غير منته من السويات التي يمكن ان تعكس ما هو عليه الانسان..

    و الطاقة بالمنطلق هي بلا اشارة../صفرية الاشارة/ بذاتها و لكن وجودها بين عوالم متفاوتة سيعكس ماهية و توجه هذه العوالم.. يعني باختصار الانسان كموجود مركب هو الذي سيحدد نسار و شحنة الطاقة /سلبا ام ايجابا و بسويات لا منتهية بين الحدين...

    مثال.. الطاقة الكامنة في نترون الذرة/عديم الاشارة.. و البروتون  موجب الاشارة و الاليكتروني سلبي الاشارة/ك تضاد و فعل قوى/..و الكل قائم بالذرة التي نراها جسيم واحد .. و لكن في اللحظة التي نستطيع تحرير عرى الربط بين الإليكترون و البروتون و النيترون سنحصل على طاقة نحن من يحدد الفعل الصادر /اما دمار ..قنبلة ذرية..نال. .او سيالة اشعاع لمعالجة السر طان او  اكتشاف علمي..

    بجملة واحدة.. نفس و ما سواها الهمها فجورها و تقواها./صدق الله في علاه..

    و هناك ما لم نصرح به ..

    يسعد مساك اخي

    ad728