• اخر الاخبار

    مركز سيدات الاعمال في البصرة ينظم ورشة لمناقشة حقوق المرأة العاملة في القطاعين بموجب قانون العمل العراقي.

     


    البصرة \ جميله الصيمري

    برعاية جمعية الفردوس العراقية ومنظمة شركاء حول العالم نظم مركز سيدات الاعمال في البصرة ورشة لمناقشة حقوق المرأة العاملة في القطاعين الخاص والعام على قاعة فندق شمس البصرة.

    وفي حديث خاص عن الورشة تحدثت مديرة تمكين القوى العاملة من النساء في منظمة شركاء العالم السيدة رفل قائلة: “هذه الورشة خصصت للتعريف بقانون العمل العراقي الذي تضمن حقوق المرأة العاملة في القطاعين الخاص والعام وتمكين النساء العاملات من الدفاع عن حقوقهن ضمن هذا القانون".

    واضافت رفل: “الكثير من التحديات والمسببات لعرقلة تطور المرأة العاملة في العراق لابد لنا من دراستها جيداً والعمل على تذليل تلك الصعوبات والتحديات لتمكين المرأة من المشاركة الحقيقية في ادارة الدولة".

    وبينت ان من حق المرأة العاملة في اي قطاع اقامة شكوى ضد اي نوع من انواع التحرش والتمييز كما لها الحق في الضمان الاجتماعي ومحكمة العمل ملزمة بذلك.

    ومن جانبها تحدثت المحامية الممثلة عن جمعية الفردوس تبارك عن القانون وشرحت كل تفاصيل الفقرات التي تخص المرأة وعملها وكيفية تنظيم امورها الادارية.   

    أما ابتسام البدران فقد نوهت لبعض التحديات التي تواجه المر أه البصرية العاملة من عادات وتقاليد. وتميز وتهميش وكيفيه تمكين المرأة اقتصاديا وانتشالها من الفقر  بفتح دورات مكثفه من قبل مرشدات مركز سيدات الاعمال  لتعليمها كيفية بدء المشاريع وتنفيذها وتطويرها.

    واوضحت البدران المساواة بين الجنسين في موقع العمل حق قانوني نصت علية فقرات قانون العمل , موضحة ان القانون لم يترك صغيرة ولا كبيرة لكن العيب في التطبيق.

    وتناولت الورشة مناقشة تثقيف النساء العاملات على القانون وتعريفهن بحقوقهن في حق الاجازات والحضانة .

    ويذكر ان رئيس الجمهورية العراقية قد صادق على ما اقره مجلس النواب في قانون العمل رقم 40 لسنة 2012 . مع المصادقة على البند اولا من المادة 61 والبند ثانيا من المادة 73 من الدستور في قانون العمل العراقي الجديد الذي كفل حقوق المرأة العاملة وضمنها وفق الدستور ومنع عمالة الاطفال.




    ad728