• اخر الاخبار

    ممثلة بعثة الاتحاد الاوربي لرصد الانتخابات البرلمانية في العراق تعقد مؤتمراً صحفياً في البصرة



     البصرة \ المدائن 

     بحث النائب الاول لمحافظ البصرة المهندس ، محمد طاهر التميمي مع رئيس الراصدين ، وممثلة بعثة الاتحاد الاوربي لرصد الانتخابات البرلمانية في العراق ، فيولا رون كريمون ، والوفد المرافق لها وضع الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها في العاشر من تشرين الاول الجاري.

    وقال النائب الاول للمحافظ ، محمد التميمي ،  في مؤتمر صحفي ، ان" لقاءه بممثلة بعثة الاتحاد الاوربي ، تناول وضع الانتخابات البرلمانية ، والعملية الانتخابية المقبلة التي ستجري بالمحافظة ، واستعرضنا اخر الاستعدادات الأخيرة التي قامت بها الحكومة المحلية في البصرة بالتنسيق مع الاجهزة الامنية في قيادتي العمليات والشرطة لحماية العملية الانتخابية والناخبين ، متمنيا ا"ن تمضي هذا العملية الديمقراطية بنجاح وبتظافر جميع الاطراف والجهود المحلية والدولية".

    بدورها اكدت ممثلة بعثة الاتحاد الأوربي لرصد الانتخابات البرلمانية في العراق ، فيولا كريمون ، في المؤتمر الصحفي ، ان" البعثة تتألف من قرابة 80 راصدا سيتولون رصد الانتخابات ، وهي أول بعثة للاتحاد الاوروبي  لمراقبة الانتخابات في العراق . وبأعتبارها رئيس الراصدين للبعثة .

    واضافت  ، بناء على الدعوة الموجهة من قبل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات الى البعثة الاوروربية ، ستتمثل مهامها بالعمل على رصد جميع جوانب العملية الانتخابية ، وتقييم مدى الانتخابات المقبلة بالالتزامات الدولية والاقليمية والقوانين العراقية ، وستقوم بمراقبة وتقييم الاطار القانوني والتنفيذي ، وبعمل ادارة الانتخابات ، وانشطة الحملات الانتخابية ، ودور الدولة والمجتمع المدني ، وسلوك وسائل الاعلام ، والتصويت والفرز واعلان النتائج ، والبيئة التي ستجري بها الانتخابات ، والى عملية الشكاوى والطعون .

    واوضحت ان" منهج بعثة الاتحاد الاوربي يعمل بمجال استخدام المعايير لتقييم العملية الانتخابية في درجة الحياد التي تظهرها ادارة الانتخابات ، ومدى حرية الاحزاب السياسية والمرشحين في التجمع والتعبير عن ارائهم ، وعدالة الوصول الى موارد الدولة خلال الانتخابات ، والامتياز الشامل الممنوح للناخبين ، والطبيعة الديمقراطية للوصول الى الانتخابات ".

    وتابعت كريمون لدى بعثتها ثلاث مراكز لمراقبة ورصد الانتخابات في بغداد والبصرة واربيل ، وقدومها الى البصرة يأتي في اطار الاطلاع على الاستعدادات الجارية للانتخابات البرلمانية ، وستبقى لمدة يومين بالبصرة " مشيرة الى ان هناك  للقاء مع مدير مكتب مفوضية الانتخابات ، وبالعديد من المرشحين للبرلمان ، وستطلع على اخر الاستعدادت الجارية التي تقوم بها مفوضية الانتخابات.

    لافته الى ان" الاهداف الرئيسية لبعثة الاتحاد الاوربي لرصد الانتخابات تتضمن دعم العملية الديمقراطية في الدول الشريكة ، ولتعزيز ثقة الجمهور في العملية الانتخابية ، وتعزيز احترام حقوق الانسان وسيادة القانون "./انتهى


    المصدر: المرسى نيوز 

    ad728