• اخر الاخبار

    كنيسة ماركوركيس في عينكاوا تحتضن فعاليات يوم التعارف

     

    البصرة \ MNA \ خاص

    وسط حضور من مختلف الاديان والقوميات العراقية  67 طفلاً و50 أمرأة يشاركون في مهرجان ليوم التعارف على قاعة كنيسة ماركوركيس وسط عينكاوا في اربيل نظمته منظمة مسارات للتنمية الثقافية والاعلامية.

     المشاركون في الحفل ذكرو ان الزيارة للكنيسة واحدة "من فعاليات برنامج مخيم التربية على التنوع وتعزيز ثقافة قبول الاخر الذي اطلقته مؤسسة مسارات للتنمية الثقافية والاعلامية"

    وشارك في هذا المهرجان اطفال وامهات ومعلمات من وسط وجنوب العراق، اضافة الى نساء واطفال من الموصل واربيل, لتستمر الفاعلية ثلاث ايام متتالية.

    تعرف المشاركون فيها على الثقافة المسيحية والعادات والطقوس الكنسية واستمعوا لترانيم ومحاضرات قدمها القائمون على خدمة الكنيسة التي تعد الاقدم في اربيل.

    وابتهل المشاركون الى الله ان يعم الامن والسلام في ربوع عراقنا من الشمال الى الجنوب وهم يشعلون الشموع في باحة الكنيسة .

    ويذكر ان كنيسة مار كوركيس للكلدان من الكنائس القديمة جدا حيث يعود تاريخ انشائها قبل 1200 سنة .
    وتبلغ مساحة الكنيسة 450 م 2.وهي بالأصل مبنية من الطين واجرى اول ترميم لها عام 1716 م اما في الوقت الحالي فيتميز بناء جدرانها بالحجر والجص وهي قائمة على  الاعمدة والاقواسو.تمتاز ايضا بأروقة السقف والقبة للكنيسة ووجود برج الناقوس في اعلى المدخل.
    -
    اخر ترميم لها تم اسناد الجدران الخارجية بالبناء بالبلوك وتغليف الجدران الخارجية لواجهة الكنيسة بالحلان وبناء دار للكاهن وقاعة للمناسبات ومغارة للسيدة العذراء

     وصفوف للتعليم المسيحي.






    ad728