• اخر الاخبار

    الحزب الشيوعي العراقي ينعى رحيل الرفيقة نعمت جمال الدين عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي اللبناني.

     


    البصرة \ خاص

    نعى الحزب الشيوعي العراقي في بيان له رحيل عضو المكتب السياسي الشيوعي اللبناني الرفيقة نعمت جمال الدين بعد صراع طويل مع المرض .

    وذكر الحزب في بيانه الذي تابعته الوكالة  مخاطباً اعضاء المكتب في لبنان" تلقينا بعميق الحزن والأسى نبأ وفاة الرفيقة نعمت جمال الدين، عضو المكتب السياسي لحزبكم الشقيق، بعد صراع مرير مع المرض.

    وفي هذه المناسبة الأليمة نبعث اليكم، والى عائلة الفقيدة وجميع رفاقها ومحبيها، بأحر التعازي راجين لكم الصبر الجميل.

    وستبقى المسيرة الكفاحية للرفيقة نعمت جمال الدين في صفوف حزبكم الشيوعي، وعملها بتفانٍ ونكران ذات في ميادين النضال الوطني والطبقي والاجتماعي، وفي كل المواقع القيادية التي تبوأتها بجدارة، ومواصلتها العطاء حتى الأيام الأخيرة من حياتها رغم اشتداد المرض، مثالاً ملهماً لكل الشيوعيين والوطنيين والديمقراطيين الذين يناضلون من اجل حرية الوطن وسعادة الشعب وستظل ذكرى الرفيقة الراحلة نعمت جمال الدين حية على الدوام. "

    ويذكر ان الرفيقة نعمت جمال الدين ولدت بتاريخ 29/ 12/ 1973  ونشأت في عائلة شيوعية مكافحة، قدمت خيرة أبنائها شهداء وجرحى ومناضلين في المعارك الوطنية وفي النضال الطبقي والاجتماعي، ومنهم والدها الرفيق الشهيد عوض جمال الدين وشقيقها الرفيق الشهيد حسن جمال الدين وابن عمها الرفيق الشهيد مكسيم جمال الدين الذين سقطوا في المواجهة البطولية مع العدو الصهيوني في آب 2006 خلال عدوانه على منطقة بعلبك ، هذا بالإضافة الى ما قدّمته هذه العائلة المقاومة للحزب والوطن من مناضلين وقادة من بينهم عمّها القائد الشيوعي  عضو المجلس الوطني الراحل علي جمال الدين (أبوعيسى.

      ناضلت الرفيقة نعمت في مواقع متعددة، حيث ساهمت في العديد من المهمات المتعلقة بمقاومة الاحتلال الصهيوني وكانت مسؤولة منظمة الحزب في حي السلم ووكانت عضوا في قيادة منطقية ساحل المتن الجنوبي . انتخبت في اللجنة النسائية منذ المؤتمر التاسع للحزب كما ناضلت في صفوف الحركة الشبابية والعمالية، وفي الإتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين، وفي الحركة النسائية، وكانت مثالا للنشاط في المجالات كافة، ملتزمة بقضايا التحرر الوطني والإجتماعي، وبالدفاع عن حقوق العمال والكادحين والطبقات الشعبية.  كما كانت من المؤسسات  لجمعية "وردة بطرس- مساواة" ( 2009)  وعضوا في اللجنة االإدارية للجمعية وقامت بتمثيلها في لقاءات المركز الاقليمي العربي للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي وفي مؤتمرات نسائية لبنانية وعربية عدة.

        إنتخبت الرفيقة الراحلة أمينة السر في لجنة الرقابة المالية في المؤتمر العاشر للحزب (2009)، كما إنتخبت عضوا في اللجنة المركزية في المؤتمر الحادي عشر ( 2016)، وعضوا في المكتب السياسي في المؤتمر الثاني عشر (2022) 

    المصدر: المكتب السياسي الحزب الشيوعي العراقي

    ad728