• اخر الاخبار

    ملتقى جيكور الثقافي ومنتدى الثقافة في البصرة ينظمان محاضرة عن الاغنية السبعينية في العراق

     

    البصرة/ MNA / مهند السويد

    نظم ملتقى جيكور الثقافي ومنتدى الثقافة في البصرة محاضرة عن الاغنية العراقية في السبعينات مع عزف وغناء للفنان الدكتور ناصر هاشم قدمها على قاعة هندال اليوم الثلاثاء 21 من شباط الحالي كل من الدكتور هاشم الموسوي والمهندس ظافر المظفر.

    وفي حديث خاص لوكالتنا بين الكاتب والاعلامي عبد السادة البصرة رئيس الملتقى اهمية مثل هكذا محاضرات وندوات تعيد للذائقة العراقية نشوتها.   

    وقال البصري" الاغنية السبعينية لها وقعها الخاص في نفوس العراقيين جميعا شيباً وشباباً ونساء ورجال وستبقى لها ذائقتها كونها مشحونة بالشجن والحسجة العراقية ".

    واضاف البصري" الاغنية السبعينية متكاملة شعراً ووزناً ولحناً واداءً لذلك تركت اثرها الذي لازال نلمسه حتى اليوم ونحن في 2023."

    ووصف الاعلامي بهاء المنصوري هذه الجلسة بالاستذكارية للأغنية العراقية السبعينية التي كانت اغنية متكاملة من كل النواحي وكانت تحاكي الذائقة العراقية التي اتسمت بالوعي والثقافة في تلك الفترة .

    وذكر المنصوري في حديثة " ظهرت في هذه الفترة مجموعة كبيرة من الشعراء والملحنين والمطربين حفظوا لنا تاريخ للأغنية العراقية التي لازال صداها مؤثراً رغم مرور اكثر من 50 سنة عليها لما لها من كلمات رصينة ولحن ومستوى راقي .

    وبين المنصوري" ان كثير من القنوات العربية لازالت لحد هذه اللحظة تستخدم الاغنية العراقية السبعينية في برامجها كونها كانت اغنية رصينة من حيث الموسيقى واللحن والكلمات.

    وتبقى الاغنية العراقية في هذه الفترة مميزة كونها ظهرت في العصر الماسي الذي عاشه العراقيين بعيدا عن الحروب والدمار./ انتهى









    ad728