• اخر الاخبار

    من اجل تأهيلهم وزجهم في سوق العمل"النائب علي شداد يؤكد على اهمية الاستفادة من البرامج التدريبية وتأهيل الشباب للعمل مع الشركات النفطية الاجنبية


    البصرة / MNA/ علي الماكي 

    شارك عضو لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية النائب علي شداد في حفل اختتام برنامج (startup basra) بموسمه الثاني والمخصص لتدريب الشباب الباحثين عن العمل" .
    وقال "شداد" ان هذه البرامج من شأنها تدريب وتأهيل الشباب لسوق العمل واكسابهم المهارات المؤهلة لزجهم مع الشركات النفطية الاجنبية" .
    وبين ان "نسبة العمالة الاجنبية سابقا كانت تقدر بأكثر من 75 % في معظم الحقول النفطية" ، مشيرا الى ان "شركات جولات التراخيص لاتعتمد الشهادة الاكاديمية في عمليات التوظيف وانما تعتمد مبدأ الخبرة والشهادات المهنية في توظيف كوادرها" .
    وتابع "شداد" شخصنا العديد من الاسباب التي ادت الى تراجع نسبة العمالة المحلية منها عدم قدرة الشباب على تنظيم سيرة ذاتية احترافية وافتقارهم لأسلوب التفاوض" .
    واكد على "اهمية الاستفادة من برامج التدريب والتطوير لتأهيل الشباب الباحثين عن العمل واكسابهم الخبرات اللازمة لإشراكهم مع الشركات النفطية الرئيسية والثانوية" .
    ولفت الى "سعيه لتفعيل المادة (26) من عقود جولات التراخيص والتي نصت على الزام الشركات النفطية بتخصيص مبلغ غير مسترد مقداره (5) مليون دولار امريكي لأغراض التدريب والتطوير والمنح الدراسية" .
    واضاف ان "هذه المبالغ يجب ان تستغل لتدريب الشباب الباحثين عن العمل من الخريجين وغيرهم لاسيما من سكنة المناطق الواقعة بالقرب من مواقع الحقول النفطية" .
    واوضح ان "هذه المبالغ لو استغلت بالشكل الصحيح فإنها ستساهم بتنفيذ مشروع عرقنة الوظائف والذي من خلاله يتم استبدال العمالة الاجنبية بالمحلية" .

    ad728