• اخر الاخبار

    مؤسسات ادبية وفنية تحتفي بالكاتب المسرحي المغترب د. عبد الفتاح البصري

     

    البصرة/ MNA/ خاص

    أقامت مؤسسة آنو للفنون الادائية ودار الفنون والآداب وبالتعاون مع قصر الثقافة والفنون أمسية حوارية تعريفية ومعرضاً لإصدارات المسرحي العراقي المغترب د. عبد الفتاح البصري على قاعة قصر الثقافة والفنون             اليوم 9/ نيسان من العام الحالي .

    قدم الجلسة الدكتور طارق العذاري مستعرضاً بمقدمة حياة البصري وسيرته الفنية والادبية وانجازاته على مستوى المسرح العراقي والبصري.

    وتطرق العذاري "في حديثة الى المسارح التي كانت تعمل في فترة الستينات مسرح المقهى ومسرح البساط وغيرها من الدور الادبية والفنية التي كانت منتشرة في العراق لتعرض النتاجات الفنية ذات الذائقة الادبية"  

    وقدم كل من الدكتور استاذ كلية الفنون الجميلة في البصرة عبد الله العلي والدكتور حسن  

    نبذه عن تجاربهم مع الدكتور عبد الفتاح البصري خلال مشواره الفني في البصرة مشيرين الى تطور المسرح في تلك الفترة حيث النشاط الطلابي الادبي الذي رفد المسرح بالعديد من المواهب الفنية .

    وذكر العذاري في حديث له ان المؤسسات احتفت اليوم بالكاتب المسرحي المغترب د. عبد الفتاح البصري متناولين اهم اصداراته وهي ثلاث عناوين مهمة كتاب كلمات في زمن اهوج, كلمات في الدراما, تاريخ المسرح في البصرة بين 1917- 1968 .

    والبصري من مواليد البصرة 1957 حصل على الدكتوراه في الاخراج المسرحي عام 1997 كلية الفنون الجميلة جامعة بغداد.

    له عدة اعمال مسرحية شارك فيها داخل وخارج العراق, منها انتبهوا ايها السادة , وسولارا وعاد في كفن وغيرها عرضت في البصرة , وانتقل الى بغداد في اعمال بيت الحيوانات, غاليلو غاليلية , الملك هو الملك, سليمان الحلبي وغيرها, اما مكبث والملك ليزا عرضت في كندا عام 2006 بعد ان استقر مهاجرا فيها./ انتهى






    ad728