• اخر الاخبار

    جلسة حوارية لمناقشة واقع الدراما العراقية

     


    البصرة / MNA/ خمائل الكعبي

    اقامت مؤسسة الاعلام العراقي وبالتعاون مع قصر الثقافة والفنون في البصرة جلسة حوارية لمناقشة واقع الدراما العراقية في شهر رمضان تحت عنوان ( الدراما العراقية في رمضان أخطاء متكررة ومعالجات متأخرة) امس السبت 14 نيسان الحالي على قاعة القصر في البصرة.

    ادار الجلسة الاعلامي علي سلمان العقابي مسؤول مكتب مؤسسة الاعلام العراقي في البصرة وضيف فيها المتحدثين الاعلامي عباس الفياض مدير قناة العراقية البصرة والفنان مجيد عبد الواحد والكاتب عبد الخالق كريم.

    وفي حديث للإعلامي عباس الفياض قائلاً:" عندما نتحدث عن اعمال دراما فأننا نتحدث عن ميزانيات هائلة تحتاجها تلك الاعمال , اي عمل درامي يحتاج الى تمويل ضخم تعجز عنه بعض القنوات لذلك تلجأ الى شركات انتاج ليست بالمستوى بالمستوى المطلوب.

    واضاف الفياض:" نمتلك من الخبرات الادارية والفنية لإدارة اي قناة لكننا نفتقر الى التمويل المطلوب لنجاح تلك القنوات.

    ومن جانبه عزى الفنان مجيد عبد الواحد في حديثة عن تراجع الدراما العراقية قائلاً:" يعتمد بعض المخرجين في الاعمال الدرامية الى النصوص الاكثر ركاكة وذلك لقلة كلف انتاجها وبالتالي فالشركة المنتجة هي من تنفذ العمل لذلك هي تبحث عن الربح وليس عن النجاح.

    واضاف: لدينا العديد من الكتاب والفنانين لديهم امكانيات هائلة لكن بسبب ارتفاع اجورهم ترى شركات الانتاج تبتعد عنهم.

    اما الكاتب عبد الخالق كريم :" ان الدراما العراقية ينقصها التسويق الصحيح  اضافة الى الكوادر المثقفة والعلمية التي تتعامل مع النص بروحية عالية. فاغلب الفنانين لا يقرأ النص كاملاً انما يعتمد فقط على قراءة دوره وهذا جهل منه لأنه لا يعرف بقية المشاهد وكيفية التعامل معها حتى يتعايش مع المسلسل وكأنه جزء من حياته العامة اليومية.

    ومن جانبه اثنى مدير قصر الثقافة والفنون في البصرة على دور مؤسسة الاعلام العراقي في هذه الجلسة الحوارية الموسومة المهمة التي ناقشت ما يخص تفاصيل مهمة تهم المواطن العراقي الذي يجلس لساعات يشاهد دراما عراقية متمنياً ان تعاد مثل هكذا نشاطات لإغناء الجلسات ومعالجة الاخطاء التي نشاهدها في اغلب المسلسلات العراقية.

    ونيابة عن رئيس مؤسسة الاعلام العراقي حيدر حسون الفزع قدم مسؤول مكتب المؤسسة في البصرة علي العقابي شكر وتقدير لإدارة قصر الثقافة والفنون لتعاونهم الكبير في اقامة هذه الجلسة .









    ad728