• اخر الاخبار

    باكستان تتبنى تنفيذ ضربات عسكرية في محافظتي سيستان وبلوشستان الإيرانية والامم المتحدة تدعوا لضبط النفس

     


    متابعة/ MNA/ حوراء الجبوري

    اعلنت الحكومة الباكستانية امس الخميس في بيان لها تابعته وكالة المدائن الاخبارية انه نفذت ضربات عسكرية لمحافظتي سيستان وبلوشستان الإيرانية الحدودية معها.

    وذكر البيان : ان الهجوم العسكري جاء رداً على هجوم نفذته طهران بصواريخ ومسيرات واستهداف موقعين في باكستان تتهم إيران "جماعة إرهابية" بالنشاط فيهما.

    ودعت الامم المتحدة على لسان متحدثها ستيفان دوجاريك كل من ايران وباكستان الى ضبط النفس وحل جميع" المشاكل بين البلدين بالوسائل السلمية."

    وبين المتحدث ان التوتر المتزايد في المنطقة يشكل قلقاً كبيراً للعالم اجمع مؤكداً ان وإن الأمين العام للمنظمة أنطونيو غوتيريش مستعد لتقديم الدعم إذا طلب منه ذلك.

    ودخلت الصين على خط التهدئة واعربت عن استعدادها للتوسط بين باكستان وإيران،

    فقالت على لسان الناطقة بسم وزارة خارجيتها ماو نينغ ان الصين تأمل بشكل صادق أن يكون بإمكان الطرفين التهدئة وممارسة ضبط النفس وتجنّب تصعيد التوتر"

    وبينت نينغ ان الصين على استعداد للعب دور بنّاء في خفض التصعيد في حال رغب الطرفان بذلك".

    ويذكر ان العلاقات بين باكستان وإيران شهدت  توترا بسبب تواجد لجماعات تدعي البلدان انها ارهابية تهدد الحكومات في البلدين بينما يتخوف المراقبون من هذه الضربات التي ستؤثر كثيراً على استقرار المنطقة, بينما يوضح الطرفان رغبتهما في احتواء الموقف، فقد أكدت وزارة الخارجية الإيرانية التزامها بعلاقات حسن الجوار مع باكستان لكنها دعتها إلى منع إقامة "قواعد إرهابية" على أراضيها.

    بدورها، قالت وزارة الخارجية الباكستانية في بيان مشابه إن الهدف من تحركها العسكري "كان السعي لتحقيق أمن باكستان ومصالحها الوطنية، وهو أمر بالغ الأهمية ولا يمكن المساس به".

     

    المصدر: وكالات

    ad728