• اخر الاخبار

    أكاديمية اسبانيول الرياضية: هدفنا دعم الحركة الرياضية في العراق بكفاءات واعدة

    تقرير / علي سلمان العقابي
    تصوير / رجاء السعد
    تُعد اكاديمية سبانيول الرياضية حديثة النشأة في العراق فبعد النهوض الرياضي والانفتاح الكبير سعت ادارة الاكاديمية لفتح فرع في العراق بدعم من نادي سبانيول الاسباني, وعملت ادارة فرع العراق على فتح المقر الرئيس في العاصمة بغداد لتنطلق منه الى باقي المحافظات .
    عملت ادارة الفرع في ظروف صعبة وتحديات مادية الا انها استطاعت وخلال فترة وجيزة من تحقيق حلم العديد من الشباب والفتيان فشرعت الى فتح فرعان لها في البصرة والموصل لتكون هي اول اكاديمية رياضية اسبانية تعمل في العراق.
    وخلال زيارة لمقر الاكاديمية في البصرة للتعرف اكثر على نشاط الاكاديمية حدثنا السيد (مهدي المحاسب( وهو احد اعضاء الهيئة الادارية في الاكاديمية قائلاً: “تأسست الاكاديمية في عام 2018 لتكون اول مدرسة رياضية مستقلة في العراق , وقد عملنا على فتح فرع البصرة في ملعب البلدية وسط المدينة ليكون مقراُ ونادي في نفس الوقت.
    فكرة الاكاديمية
    الفكرة هي بناء جيل رياضي واعي نستقطب فيه الفئات العمرية من 7 سنوات حتى 17 عام لأعداد كوادر رياضية علمية مدربه وفق احدث الانظمة الرياضية تشارك وتدعم الفرق في المحافل الدولية والمحلية. ويتم خلال هذه الفترة اكتشاف مواهب المسجلين وتنميتها لتكون كفاءة واعدة يمكن ان تحقق النجاح في المشاركات.
    رؤية الاكاديمية
    تعمل الاكاديمية على تحديد وتطوير المواهب الرياضية من خلال برامج متكاملة تبدأ من اكتشاف المواهب في مرحلة متقدمة من العمر اي نستقبل التلاميذ من الصف الاول وحتى السادس الاعدادي ونعمل على تطويرها تدريجياً حتى مرحلة الاحتراف اي عندما يبلغ المتدرب 18 عاماً فما فوق , وتنتهج الاكاديمية تقنيات حديثة في التدريب والابتكار الرياضي وتسعى لتوفير بيئة تعليمية متكاملة تهدف إلى إعداد الأبطال الرياضيين وتعزيز التنافسية الرياضية العراقية على المستوى العالمي.
    طبيعة التدريب
    في بداية التأسيس كنا نعاني من قلة المدربين لكن بعد الانتشار الذي حققته الاكاديمية استقطبنا اكثر من 13 مدرب دولي يعملون بشكل طوعي في الاكاديمية لمساعدة الفتيان والشباب المسجلين في التدريبات وفق منهج رياضي عالمي معتمد.
    الادارة والتمويل
    الاكاديمية لم تتلقى اي دعم مادي من قبل اي جهة حكومية ونعتمد في التمويل على الامكانيات الذاتية والتمويل الذاتي لسد بعض الاحتياجات حتى تستمر الاكاديمية في عملها ونشاطها, اما عن التجهيزات فهي تأتي جاهزة من قبل المركز الرئيس وتكون خاصة بالأكاديمية , مؤخراً عمدت شركة كي للتحويلات والاستثمار المالي بتقديم الدعم للأكاديمية من خلال دعم الانشطة الرياضية ونامل التوسع بالاكاديمية لتكون لها ملاعب في جميع اقضية ونواحي البصرة لاستقطاب اكبر عدد من التلاميذ والطلبة .
    ختاماً
    أكاديمية سبانيول في العراق، التي تعمل تحت نادي سبانيول الاسباني  وتهدف إلى دمج القيم الإيجابية والممارسات الاجتماعية في التعليم الرياضي.
    وتستهدف الأكاديمية الطلاب من الجنسين الذين تتراوح أعمارهم بين 7 و17 عامًا، وتهدف إلى اكتشاف المواهب الرياضية وتعزيز الوعي الصحي والثقافي والاجتماعي بين الطلاب. تقدم الأكاديمية برامج متنوعة تشمل تدريب المدربين، وبرامج إعداد الأبطال، ومتابعة النمو البدني والأخلاقي للطلاب للمساهمة بخلق جيل رياضي واعي يحقق شعار الرياضة الانساني حب طاعة احترام.
    وتسعى الأكاديمية مع العديد من المؤسسات الرياضية والتعليمية في العراق لخلق بيئة مثالية لتنمية المواهب الرياضية وإعداد جيل من الأبطال القادرين على تحقيق إنجازات وطنية ودولية.
    ad728