• اخر الاخبار

    لقاء الكتروني :استضافت مؤسسة الجيل الجديد للثقافة والإعلام وبرعاية وكالة المدائن الاخباريه د.أ طاطة بن قرماز دكتوراه العلوم في اللغة العرببة

     

    استضافت مؤسسة الجيل الجديد للثقافة والإعلام وبرعاية وكالة المدائن الاخباريه د.أ طاطة بن قرماز دكتوراه العلوم في اللغة العرببة من الجزائر الشقيقة وتتفرد الوكالة بنشر الحوار الذي أجرته المؤسسة عبر صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك(برنامج لقاء وعلم من وطني )والحوار من إعداد وتقديم الدكتور أحمد بدير شعبان من مصر أم الدنيا والأستاذة سحر قصيبة من سوريا بالأشراف

    نص الحوار

    س١ د.احمد بدير - معالي الدكتورة ... غالبا مايكون لمرحلة الطفولة والتنشئة الأسرية دور في توجيه الانسان نحو الخطوات الأولى التي تحدد مستقبله فمادور الأسرة في ذلك؟
     ج١ طاطة بن قرماز حياة الريف بالنسبة لي كانت وازعا قويا لأن أتفوّق في دراستي والحمد لله وكان والدي رحمه الله يشجعني كثيرا على مواصلة دراستي رغم كل الظروف الاجتماعية إلاّ انه فضّل أن أواصل دراستي في الجامعة بدلا من التكوين في معهد التربية والتكوين لأني كنت أرغب في إعالة والدي وأسرتي أنذاك ، وأود الإشارة إلى أن التربية الثقافية والإبداعية استمددتها من بيئتي الطفولية والحمد لله حتى أني استثمرت الكثير من أحداث طفولتي وكتبتها في شكل قصص صغيرة . د.أحمد س ٢ السؤال الثاني :- دائما ماتكون مرحلة الثانوية (البكالوريا )مرحلة نضج في الشخصية واستقلالية واعتماد علي النفس خاصة ان المدارس الثانوية كانت في أماكن بعيدة عن مسقط الراس... فكيف استطاعت الدكتورة طاطا ان تعيش هذه المرحلة؟ طاطة بن قرماز ج ٢ د.أحمد بدير زاولت دراستي في مرحلة الثانوية بثانوية بولاية الشلف بعيدا عن مسقط رأسي لأني كنت أقطن في منطقة ريفية ولأول مرة أعرف معنى تحمّل مسؤولية نفسي لأعيش بعيدا عن أسرتي فكانت تجربة فريدة ومؤثرة في شخصي ساعدتني على الاعتماد على الذات من حيث ساهمت هذه التجربة في تكوين شخصيتي بإعادة تشكيل مشاعري ونقلها من الليونة إلى الصلابة، وكان والدي رحمه الله يصطحبني من منزلنا في الساعة الرابعة صباحا إلى محطة الحافلة كل يوم سبت فزادتني هذه الأحداث إصرارا على عزيمتي بأن أنجح في دراستي وأعوض والدي العزيز. س٣ د.احمد بدير الخروج للعمل المبكر في مجال التدريس والزواج المبكر ... هل كان لهما أثر في تشكيل مستقبلك؟ وان كان فهل هو إيجابي ام سلبي؟ طاطة بن قرماز ج٣ د.أحمد بدير كان لاحتكاكي بأطفال صغار بتعليمهم في مرحلة الابتدائي وأنا ابنة العشرين أثر بالغ في حياتي في تلك الفترة تفتقت كل مشاعر الحبّ والود ّوالشفقة وتمازجت لأبدي تعاطفي الكبير مع هؤلاء الأطفال ، ثم انتقلت إلى منطقة بعيدة عن مسكننا أين شجعني الزوج الفاضل على مواصلة دراستي في الجامعة خاصة وأن حلمي كان قد تبدّد للدخول إلى الجامعة ودراسة الأدب بعد توجيهي إلى تخصص العلوم الإدارية والسياسية فكان طموحي الأكبر أن أدرس الأدب حيث أنهيت مرحلة الليسانس بمكابدة و خاصة أني كنت أسهر على تربية طفلين صغيرين وقد فتحت لي مواصلتي في الدراسات العليا أفاقا امتدّت نجاحاتها مستقبلا. د.احمد س ٤ هل كان هناك من قام بتوجيهك لاختيارك لموضوع دراسة التخصص (الماجستير )؟ وما مدي الإفادة التي اكتسبتموها من القيم الجمالية والفنية في الشعر الاسلامي؟ طاطة بن قرماز ج٤ شغفي بدراسة الأدب الإسلامي وخاصة الشعر الإسلامي منه كان كبيرا في طرقي لهذا الموضوع و مزاولة دراسته فكانت الفرصة سانحة جدا للتعرف على خبايا الجمال في شعرنا الإسلامي ومواطنه الفنّية، وكان هذا الموضوع سببا في تحديد هدفي مستقبليا من خلال اهتمامي الشديد بدارسة الشعر العربي عموما من جوانبه الجمالية لاتصافه بالتنوع الحضاري في الخريطة الإنسانية . د.احمد س ٥ السؤال الخامس:- معالي الدكتورة نظرية النظم التي اسس لها الإمام عبد القاهر الجرجاني... هل اضافت لها الدراسات الحديثة جديدا خاصة في ضوءالاتجاهات الاسلوبية؟ ج٥ طاطة بن قرماز ج ٥ كان موضوع بحثي في الدكتوراه : نظرية النظم في ضوء الاتجاهات الأسلوبية المعاصرة وأعتقد هي أول دراسة في العالم العربي من نوعها من خلال تطرقي لدراسة مرتكزات نظريّة النظم البلاغية والجمالية ضمن حقل الدراسة الأسلوبية واتجاهاتها التأثيرية والنفسية والبنيوية ، فكان البحث وثبة قمينة والحمد لله باستقراء نظرية النظم في ثنايا مبادئ هذه الاتجاهات التي أرهص لها عبد القاهر الجرجاني مبكرا فكان سباّقا من منطلق حسّ فطريق الحسّ كما أثبتته الأصول اللغوية موضع تلاقت عليها طباع البشر من خلال التقارب المنهجي بين عبد القاهر الجرجاني وبين كلّ من رواد النظرية الأسلوبية الغربيين: Charles bally وLeo spitzer وMichael riffaterre ، حيث تجلت نظرية النظم في مبادئ المدارس الأسلوبية كالتأثير وأثر القراءة المتسقة المتمعنة ودور القارئ في استقراء المعاني الخفية ودلالة السياق الأسلوبي وكذا أثر ظاهرتي الاختيار والتركيب التي عُرفت لدى عبد القاهر الجرجاني بمفاهيم متعدّدة كالسبك والوشي والتحبير.

    رواء قام بالإرسال أمس، الساعة 9:36 م

    د.احمد س ٦ مخبر اللغة الوظيفية، والدراسات الأسلوبية ، ومجلة أسلوبيات، ومجلة الأندلس ،محطات هامة في حياة معالي الدكتورة... هل نطمع في إلقاء الضوء عليها في عجالة تتناسب مع وقت برنامحنا؟ طاطة بن قرماز ج ٦ مخبر نظرية اللغة الوظيفية هو مخبر بحث علمي يضم خمس فرق بحثية نشيطة يتسم بالجديّة والصرامة في التسيير وله مبادئه التي لا يحيد عنها والحمد لله وهو مخبر أسسته بالتعاون مع أ.د العربي عميش " مدير المخبر " في سنة 2010 وله أهداف مسطرة لتكوين طلبة الدكتوراه ، يضم أكثر من 100 باحث منهم سبعون طالبا في الدكتوراه، وتخرج منهم أكثر من ثلاثين طالبا في مختلف تخصصات اللغة والأدب العربيين ، ويندرج تحت المخبر أكثر من عشرة مشاريع في تكوين الدكتوراه ،يشجع المخبر الطلبة الباحثين على إنهاء بحوثهم وإنجازها في المدة القانونية المحدّد بأربع سنوات من خلال تنفيذ دورات تكوينية تتمثل في عرض فصول بحثهم دوريا ومساعدتهم بتوجيههم معرفيا ومنهجيا. يسهر مخبر نظرية اللغة الوظيفية على تنظيم مؤتمرات دولية وملتقيات وأيام دراسية باستمرار ويشجع الطلبة الباحثين على المشاركة باعتلاء منصة الإلقاء والمناقشة. يُصدر المخبر مجلة اللغة الوظيفية التي صُنفت إلى رتبةc مؤخرا برئاسة تحرير المتحدثة وهي مجلة دولية محكّمة تتسم بجديّة بحوثها ورصانتها وتضم مجموعة كبيرة من مساعدي التحرير والمراجعين من خارج الوطن وداخله ضمن فريق عملها الضخم . وهناك مجلة الأندلس التي تصدر بالقاهرة وأتشرف بكوني رئيسة تحريرها منذ 2016 إلى يومنا هذا مجلة دولية تعنى بشتى البحوث العلمية الجادّة وتصدر كل ثلاثة أشهر من السنة . تمّ تأسيسي بعون وتوفيقه في شهر جانفي 2019 مجلة دولية اسمها: مجلّة أسلوبيّات وهي مجلة تعنى ببحوث الحقل الأسلوبي تنظيرا وتطبيقا وقد صدر عددها الثالث في شهر مارس 2021 ، حيث جاءت فكرة تأسيس هذه المجلة بناء إلى حاجة البحث العلمي إلى مجلة متخصّصة في الدراسات الأسلوبية في ظل المغالطات السائدة للتحليل الأسلوبي والتي أضحى فيها المنهج الأسلوبي منهجا مهما للغاية يستعان به في تحليل النصوص الأدبية وقد لقيت صدى كبيرا لدى الباحثين والمراجعين من خارج الوطن . د.أحمد س ٧ لمعاليكم مشاركات في ملتقيات خارج الجزائر وايضا مؤلفات متنوعة في مجال تخصصكم فهل يمكن ان تحدثينا عن اقربها الي نفسك؟ وسبب هذاالقرب ؟ د.أحمد بدير ج ٧ شاركت والحمد لله في ملتقيات علمية دولية عديدة ولي حرص أن أشارك ببحوث يخدم تخصّصي المتمثل في الدراسات الأسلوبية والبلاغية موضوعاتها، وكلّ الملتقيات التي شاركت فيها كانت في غاية الأهمية وإن أقرب مشاركة إلى قلبي أعتزّ بها كثيرا هي مشاركة ببحث : الأثر الأسلوبي الجمالي للوظيفة اللسانية في مؤتمر مراكش في موضوع : التكامل المعرفي بين الإيقاع والموسيقى في سنة 2017 شارك في تفعيله مجموعة من الباحثين الأفذاذ وكان برئاسة أ.د عبد الحميد زاهيد وهذا المؤتمر ترك في نفسي أثرا كبيرا بالنظر إلى جديّة موضوعاته وحرارة المناقشات العلمية التي زادته علوا وقيمة عظيمة ومشاركتي موجودة على اليوتيوب . من أهمّ المجلات العلمية الدولية التي نشرت لي بحوثا : مجلة كتابات معاصرة اللبنانية ومجلة أنساق القطرية ومجلة نزوى العمانية ومجلة الكلمة البريطانية ومجلة الأندلس ومجلة الاستواء بمصر ومجلات دولية كثيرة ولله الحمد، وإن أقرب بحث إليّ بحث إشكالية تعدّدية مصطلح الانزياح في الحقل الأسلوبي الذي أخذ مني جهدا في المساهمة في حلّ هذه الإشكالية التي تعدّ طفرة اصطلاحية ودلالية لموضوع الانزياح، نُشر البحث في مجلة نزوى عدد مارس 2020.وكذا بحث التميّز الأسلوبي في قصيدة قارئة الفنجان ، هذا البحث كان منعرجا في حياتي العلمية لإعجابي الشديد برائعة قارئة الفنجان للشاعر نزار قباني والتي كنت سمعتها بصوت عبد الحليم لأول مرة فشدتني بانسيابيتها الفارعة ، وكان البحث بمثابة الانطلاقة الأولى في خوض غمار ثورة التحليل الأسلوبي الذي حاولت ولا أزال تخليصه من ربق التحليل اللساني، والبحث منشور في مجلة اللغة الوظيفية المجلد الثاني أعتقد .
     د.أحمد بدير س ٨
    س ٨ شرفت بعض الملتقيات برئاسة معاليكم... فهل يمكن ان تطلعونا والأعضاء علي هذه الملتقيات وبعض التوصيات الهامة التي خرجت من رحمها ؟ وهل تم ترجمتها الي واقع ؟ ج ٨ د.أحمد بدير أشرفت على رئاسة مؤتمرات دولية منها : الندوة الدولية في موضوع البنى الأسلوبية في مدونات شعر الثورة الجزائرية المنظم ، في شهر أفريل 2017 وجاءت فكرة تنظيم الندوة بناء على رغبة قوية مني في إظهار مزايا الشعر الثوري الجزائري الجمالية وكشف الغطاء عن الشعراء المغمورين كالشاعر محمد الشبوكي ، فكانت جلّ البحوث عبارة عن دراسة أسلوبية تحليلية للشعر الثورة الجزائرية ، وقد نشرت البحوث في عددين من مجلة اللغة الوظيفية وإني أعتزّ كثيرا بشعرنا الثوري الذي جمع بين ثنائيتي: الروح الثورية النضالية والإبداع الفنّي. كما ترأست مؤتمرا دوليا افتراضيا في موضوع أثر التباعد الاجتماعي الناجم عن جائحة كورونا في تنمية الحسّ الإبداعي ، نُظّم في فترة الجائحة التي نسأل الله أن يرفع عنا قريبا هذا الابتلاء العظيم ، يوم : 30 نوفمبر 2020 ، كان أول مؤتمر افتراضي يقدّم بتقنية زووم على مستوى جامعة الشلف والحمد لله ، وقد قُدّمت فيه بحوث من خارج الجزائر ومن الوطن تميزت من حيث نوعية المشاركة التي تضمنت تحليل أساليب موضوعات أدبية طارئة بمناسبة الجائحة التي أسفرت عن انبجاس طاقات إبداعية في هذه الفترة الحرجة . كما ترأست مؤخرا وأشرفت على تنظيم مؤتمر دولي افتراضي في موضوع : آليات تطبيق مناهج النقد المعاصرة على النصوص الأدبية الذي نظم بتاريخ 11. 12 أفريل 2021 بتقنية جوجل ميت بالشراكة العلمية مع معهد الدراسات الأفروأسيوية للدراسات العليا ومركز بحوث الأندونسية للدراسات العليا بجامعة قناة السوييس بمصر، وأتقدم بالمناسبة بجمّ الشكر إلى السيد العميد الفاضل أ.د حسن يوسف على تعاونه العلمي الجادّ ، كما لا يفوتني تقديم الشكر والتقدير لأستاذنا الفاضل أ.د أحمد درويش على حلوله ضيفا على المؤتمر من خلال مشاركته لنا بمداخلة علمية افتتاحية ، وقد حقّق هذا المؤتمر نجاحا كبيرا بفضل المشاركات العلمية والإقبال الكبير ، حيث بلغ عدد الباحثين 90 باحثا ، 29 مشاركا من خارج الجزائر فكانت المشاركات من مصر والمغرب وايران وجامعة مينوسيتا بأمريكا ومن الإمارات العربية المتحدة ومن الكويت والعراق والبحرين وكلّ الموضوعات جاءت لتفعيل معايير ثابتة لكلّ منهج نقدي من مناهج النقد المعاصرة. س ٩ هل كان للعمل الإداري دور في تطور شخصيتكم ؟ وهل ساعدكم في المشاركات الدولية ؟ ج ٩ طاطة بن قرماز مارست وظائف ومهام إدارية و بيداغوجية منها نائب رئيس قسم اللغة والأدب العربي لمابعد التدرج ورئيس قسم نظام ل.م.د ومسؤول شعبة التكوين ل.م.د و مسؤول ميدان اللغة والأدب العربي,ووظائف بيداغوجية وبحثية منها : اقتراح و فتح أول مشروع ماستر في الدراسات الأسلوبية في النقد المعاصر سنة2011 ، اقتراح وفتح مشروع دكتوراه : الدراسات البلاغية والأسلوبية سنة 2015 ، وترأست بحوثا علمية cnepru في موضوع الدراسات الأسلوبية في النقد الأدبي المعاصر، من 2014 إلى 2019 ، ثم ترأس مشروع بحثprfu في موضوع الدراسات الأسلوبية التطبيقية منذ 2019 إلى يومنا هذا . وكانت لهذه المهام دور بارز في اكتسابي كفاءة التسيير مما جعل شخصيتي تتغذّى من صعوبات هذه المهام التي تتطلب حنكة و صرامة وجدّية أكسبتني خبرة في تسيير المجلات العلمية الدولية وكذا تسيير المؤتمرات الدولية لاحقا. س ١٠ هل أخذت المرأة حقها في بلداننا العربية خاصة في الشقيقة الجزائر ؟ وهل حققت الدكتورة طاطا حلمها ؟ وهل هناك مشروع مستقبلي تعملين عليه؟ 
    ج ١٠ د.أحمد بدير لله الحمد جلّ ما سعيت إلى تحقيقه تجسد بفضل الله وبفضل الكدّ و المؤونة الإصرار والعزيمة والتحدّي والرغبة الملّحة في تحقيق النجاح ، أساهم في تسيير مخبر نظرية اللغة الوظيفية بمعية بعض الأساتذة الأعضاء وبعض طلبة دكتوراه ونحن نسعى إلى تحقيق الاحترافية بفضل جهود أعضائه المخلصين فكلّ الشكر لهم ، ونطمح إلى الرّيادة عالميا ، المجلات العلمية: اللغة الوظيفية ، أسلوبيات ، طلائع اللغة وبدائع الأدب تسير بشكل منتظم وهي في رقيّ مستمر ومتطور آمل أن المرأة المناضلة في بلدنا تنال حظّها من الإنصاف لأنها لا تنتظر التكريم أو التتويج بقدر ما تتنظر التشجيع على المواصلة لتحقيق التميّز والتفوّق و تتجدد عزيمتها . أعمل حاليا على تنقيح كتابي في موضوع الدراسات الأسلوبية وهو في طريق الاكتمال وأطمح إلى تأسيس موقع الكتروني لهذه الدراسة يضم باحثين من مختلف الوطن العربي ومن العالم الغربي لاسيما المختصين بهذا المجال . س ١١ مالسؤال الذي كانت تتوقع استاذتنا ان نسأله لها ولم يحدث؟ ج ١١ د.أحمد بدير كيف تٌستثمر الدراسات النقدية في تنمية الفرد والمجتمع وكيف نربط الأبحاث اللغوية والأدبية بالواقع الاجتماعي كي يكون وظيفيا وله علاقة بالإنسان والمجتمع ، من خلال ربط المعارف الجامعة بالتعليم و تحيين الشواهد البلاغية والنقدية والنحوية و التفاعل مع الآداب العالمية.
    سؤال الأستاذة حياة الشمري لكم شكري وتقديري لهذه السعادة التي تغمرني وانتم تبعثون الألق والإبداع في نفوسنا وضيافتكم المميّزة لكل الأدباء دكتورة هل زرتِ العراق واي منهج ٍ في النقد أقرب اليك مع إمتناني ج حياة الشمري أشكرك دكتورة لم تكن الفرصة سانحة لي وأتمنى زيارة هذا البلد المعطاء ولي فيه أصدقاء أعزاء أما المنهج فأروج للمنهج الأسلوبي لاني أراه منهجا يجمع بين السميائية والجمالية والشعرية وهو منهج شمولي . سؤال للأستاذة عفراء الجوراني اسعد الله مساؤك بكل سعادة سؤال دكتورة طاطة بن قرماز ما تعريف البلاغة والنقد وما الفرق بينهما ج عفراء الجوراني اشكرك على السؤال ما يعرف عن البلاغة أنها إنهاء المعنى إلى قلب السامع تأثيرا وإمتاعا وما يعرف عن النقد أنه إجراء تحليلي للنصوص الأدبية يكون للموضوعية باب مشرّع فيه بعيدا عن الذاتية ، فيصدر الناقد أحكاما بالجودة أو الرداءة للنصوص ، أما البلاغة فتستمد قيمتها الجمالية من حسن تخيّر اللفظ وبراعة التصوير وجودة السبك وحذاقة التركيب وحضور الخيال وإصابة التشبيه مما يجعل الفهم يتسق مع الخيال فيتحقق عنصر الجمال الذي هو مرهون بمدلول البلاغة في أصل تعريفها ...تحياتي الخالصة . ج عفراء الجوراني اشكرك على السؤال ما يعرف عن البلاغة أنها إنهاء المعنى إلى قلب السامع تأثيرا وإمتاعا وما يعرف عن النقد أنه إجراء تحليلي للنصوص الأدبية يكون للموضوعية باب مشرّع فيه بعيدا عن الذاتية ، فيصدر الناقد أحكاما بالجودة أو الرداءة للنصوص ، أما البلاغة فتستمد قيمتها الجمالية من حسن تخيّر اللفظ وبراعة التصوير وجودة السبك وحذاقة التركيب وحضور الخيال وإصابة التشبيه مما يجعل الفهم يتسق مع الخيال فيتحقق عنصر الجمال الذي هو مرهون بمدلول البلاغة في أصل تعريفها ...تحياتي الخالصة . سؤال الأستاذ محمد قاسم تحياتي وتقديري للأستاذة الضيوف الاعزاء حماكم الله ووفقكم بكل عملكم وجهودكم ونشاطاتكم الأدبية والشعرية والثقافية .... ماهو سر تراجع لغتنا العربية أمام بعض اللغات الأجنبية أحيانا نراها غير معترف بها عند بعض الدول الكبرى علما انها أعظم لغات الأرض ؟ كذلك أدبنا وشعرنا العربي وكل فنونه هي الأولى منذ سنين طويلة وعصور من الزمن ولدينا عظماء كثيرون لماذا غائب هذا الأدب والعلم والمعرفة والثقافة العربية عند تلك البلدان حاله حال لغته ؟ هل هو تقصير منا او من الدول العربية أنها اهتمامها باللغة إهتمام قليل جدا وقلة التوعيات لتلك اللغة العظيمة للآخرين ؟ هل تلك الدول الأخرى تنظر لنا كعرب نظرة مختلفة ولا تحب التعرف علينا ولا على ادبنا وشعرنا وثقافتنا ؟ خلال خبرتكم ومعلوماتكم ما رأيكم بتلك الأمور التي تحدثت عنها ؟ مع خالص الشكر والتقدير طاطة بن قرماز ج محمد قاسم للأسف هذا التراجع يعزى إلى تقصير منا متمثل في إهمال موروثنا العربي الزاخر بثرائه المعرفي لذلك نلاحظ لهاثا وراء الدراسات الحديثة أو الغربية المترجمة مع تصفيق كبير لانتاجات هؤلاء والتغاضي عن ما أنجزه بلاغيونا من علوم متنوعة زاخرة بمعارف عميقة تحتاج إلى استقراء وإظهار ما خفي منها .تحياتي الخالصة . سؤال الأستاذ سعد الكاتب ضياع بلاغة العربية بين اللهجات والكم الهائل من الكلمات الدخيلة حتى اعجمت العربية .... يحرق القلب ... فضلا وتكرما دكتورة ...... معالجات هذا الضياع ؟؟؟؟ تحية اكبار واجلال. طاطة بن قرماز ج سعد الكاتب المشكل أكبر من البحث عن معالجة فورية للأسف يستوجب هذا الأمر إعادة الاعتبار للغتنا العربية بتحيين معارفها وتجديد أساليبها وبالرجوع إلى توظيفها توظيفا يسمح باسترجاع قيمتها الأدبية والجمالية والتأثيرية وليس هناك مايمنع من توظيف الموروث الشعبي في الدرس الجامعي بغاية تجديد الشاهد البلاغي .تحياتي الخالصة .
    ad728