• اخر الاخبار

    الحكومة المحلية في البصرة تحتفي باليوم العالمي للغة العربية



     البصرة \ MNA \ اكرام المحمدي 

    بحضور النائب الاداري لمحافظ البصرة الدكتور ضرغام الاجودي احتفلت الحكومة المحلية في البصرة باليوم العالمي للغة العربية وسط حضور كبير على قاعة المكتبة المركزية اليوم السبت 18كانون الاول للعام الحالي 2021.

    وحضر الحفل شخصيات ادبية وفنية واعلامية اضافة الى رئيس جامعة البصرة الدكتور سعد شاهين واساتذت اللغة في الجامعة.

    وفي حديث خاص لوكالة المدائن الاخبارية قال الاجودي:

    اليوم هو مناسبة دولية يحتفي بها العالم اجمع وهو يوم اللغة العربية وهي اللغة التي يتحدث بها اكثر من نصف مليار انسان ورسمية في اكثر من 27 دولة لغة يتكلم بها اكثر من 66 دولة على مختلف القارات وتعد من اللغات المهمة والاساسية وهي الرابعة على مستوى العالم من حيث عدد الناطقين بها.

     "إحياء المناسبة يأتي في سياق الإحتفاء باللغة العربية في يومها العالمي، وتأكيداً في الدور الريادي للبصرة في تطوير هذه اللغة العريقة، ويتضح ذلك جلياً من خلال المدرسة البصرية التي دقت ركائز أصول النحو وأرست قواعده".

    واضاف الاجودي : للاسف تعاني اللغة من جهل الناطقين بها وباهميتها وميزاتها  اضافة الى ضعف المناهج التعليمية الخاصة بتعليم اللغة العربية.

    ونستثمر هذه المناسبة بتوجيه دعوة الى الجامعات العراقية بوضع مناهج متقدمة  لتدريس اللغة العربية للناطقين بها ولغير الناطقين بها حتى تعود الى مكانتها التي اهملت مؤخراً.

    وبين الاجودي : ان اهم الاهداف التي نسعى اليها من خلال هذا النشاط هو دعم اللغة لنعيد مكانتها لانها لغة التواصل ولغة التحاور وانتعاشها اكيد يرفع المستوى العلمي للناطقين بها ولاسيما نحن نعاني من مصادر في اللغات والترجمة التي تسهم بذلك.

    و شهدت مكتبة البصرة المركزية العامة بهذه المناسبة  مراسم توقيع ١٤ كتاباً جديداً أصدرها ديوان محافظة البصرة لأدباء وشعراء وكتاب وباحثين بصريين دعماً للحركة الثقافية.








    ad728