• اخر الاخبار

    خان ضاري التراثي يحتضن ندوة لبحث دور المتحف في حماية التراث الثقافي والانساني للبلاد

    بغداد/ MNA / بدور الفيلي 

    نظمت مؤسسة ضاري للتنمية والتطوير وبالتعاون مع فريق بصمة جميلة التطوعي ندوة حوارية للتعريف بدور المتاحف للحفاظ على التراث الانساني والثقافي تحت شعر( دور المتحف في حماية التراث الثقافي والانساني للشعوب) على قاعة خان الشيخ ضاري التراثي وسط بغداد.  
    وذكرت الاستاذ المساعد الدكتورة هناء هاني الصفار ادارة مركز بحوث ومتحف التاريخي الطبيعي في حديث لها:" يهتم المركز بسلسلة من النشاطات العلمية التي نقوم بها ومن ضمنها نشاط هذا اليوم حيث تعرفنا من خلال المحاضرة التي القاها الاستاذ وعد عدنان محمود التدريسي في قسم النبات والبيئة ضمن المركز عن الية عمل المتحفي وكيفية حماية التراث الذي يمثل حضارة اي بلد.
    واضافت الصفار:" بينت لنا المحاضرة أهمية المتاحف ودورها الكبير في تطوير قطاع السياحة لأي بلد وكذلك تعرفنا على نشأة المتاحف والدور الذي يلعبه بتطوير وتثقيف المجتمع في ظل التقدم التكنلوجي الكبير الذي يشهده العصر الحالي.
    وناشدت الصفار "الجهات المعنية بالتراث ببذل المزيد من الاهتمام بالمتاحف العراقية وتطويرها لتكون عامل جذب سياحي يستقطب السواح من كل انحاء العالم كون بلدنا ذو حضارة غزيرة بل هو اساس حضارات متنوعة مرت على مر العصور ليكون داعم اقتصادي وثقافي لتطوير البلاد."
    وأكدت الصفار في ختام حديثها على ان المركز سيستمر بهذه الندوات العلمية التي من شانها ترفع مستوى المعرفة بعمل المتحف والمتحفي ودورة الكبير في الحفاظ على التراث لبلدة.
    وقدمت الصفار شكرها وتقديرها للحضور والمحاضرين لما قدموه من معلومات قيمة عن المتحف.
    واختتمت الندوة بتكريم الاستاذ وعد القيسي والمدربة انتخاب القيسي والاستاذ سعد الغريري بدرع خان ضاري لجهودهم الكبيرة في انجاح هذه الندوة والمحاضرة.
    ويبقى المتحف هو الرسالة التي تحفظ تاريخ الشعوب على مر العصور لتكون شاهداً على تلك المراحل التي تحكي القصص للأجيال القادمة./ انتهى
    ad728