• اخر الاخبار

    منتدى السياب الثقافي يحتفي بالشاعر والباحث الدكتور مصطفى مهدي الموسوي بمناسبة صدور كتابه الجديد " إبتهالات وردة اللوز "

    البصرة / داود الفريح 

    أقام منتدى السياب الثقافي في أبي الخصيب، مساء أمس الجمعة، أمسية ثقافية، ضيف فيها الشاعر والباحث الدكتور مصطفى مهدي الموسوي، بمناسبة صدور كتابه الجديد "إبتهالات وردة اللوز" وذلك في قاعة منتدى الشباب والرياضة في قضاء ابي الخصيب. 
    الجلسة التي حضرها عدد من الأدباء والمهتمين بالشأن الثقافي، كانت من تقديم نائب رئيس المنتدى داود الفريح الذي تحدث فيها عن سيرة ذاتية مختصرة للضيف المحتفى به، مستعرضا مضمون الكتاب الذي يضم قرابة الـ300 نص شعري لعشرة من كتاب الهايكست خمسة منهم من العراق، واربعة من البصرة، وواحد من النجف الأشرف، وخمسة من الوطن العربي اثنان من سوريا ومصر، وثلاثة من فلسطين، ووصفه الفريح هذا الكتاب بأنه اضافة مهمة للمكتبة العربية لما يحتويه من نصوص شعرية ومواضيع غاية الأهمية بخصوص قصيدة الهايكو عربيا وعالميا. وأضاف ان قصيدة الهايكو سواء اختلفنا او إتفقنا على شكلها او جنسها او مضمونها تبقى مثار جدل بين الشعراء والنقاد والمهتمين بالأشكال الشعرية وهذا حلاوة مايميزها في الأدب  وما يعني نجاحها ايضا، مختتما كلامه بالقول "علينا ان نصفق لمن يبحث ويحفر ويتعمق ويجتهد هو من يبحث عن الجمال دائما بدلا من تكرار مقولات جاهزة وحسنا فعل  الشاعر مصطفى مهدي الموسوي في الاسراع وليس التسرع باصدار ديوان عن هذا النوع من القصيدة. 

    ليترك الحديث بعدها إلى ضيفه المحتفى به الذي اوضح ان هذا الكتاب الصادر عن صفحة عالم الهايكو يأتي ضمن سلسة كتب الهايكو ـ العدد الاول، وتطرق بشكل مفصل عن بداية ظهور الهايكو، ومفهوم الهايكو، وخصائص كتابة الهايكو، ونظرة عامة في الهايكو والشعر العربي، ليقرأ بعدها نصوص مختارة لعدد من الشعراء الذين تناول تجاربهم الشعرية في الكتاب المحتفى به. 

    ليفتح مقدم الجلسة باب المداخلات التي اشترك فيها الأديب علي ابراهيم عبود، والشاعر قاسم محمد علي، والشاعر عدي الشاوي، والقاص اسعد خلف، والكاتب كاظم موسى زعلان، التي تمحورت جميعها حول مضمون عنوان الجلسة. 

    وفي ختام الامسية أهدى الاديب علي ابراهيم عبود بعضا من اصداراته الاديبة لمكتبة منتدى السياب الثقافي استلمها عن ادارة المنتدى الكاتب كاظم موسى زعلان، وسط أجواء ثقافية جميلة.
    ad728