• اخر الاخبار

    لقاء افتراضي: استشاري الصحة النفسية ورئيس مجلس ادارة الاكاديمية المصرية الكندية في ضيافة مؤسسة الجيل الجديد للثقافة والاعلام

     


    سوريا/ MNA / خاص

    ضمن نشاطها الثقافي الاجتماعي استضافت مؤسسة الجيل الجديد للثقافة والإعلام وبالتعاون مع وكالة المدائن الإخبارية عبر صفحتها على الفيس بوك الدكتور طاهر الراوي استشاري الصحة النفسية ورئيس مجلس ادارة الأكاديمية المصرية الكندية بإشراف ومتابعة مسؤولة الوكالة في سوريا الأستاذة رواء العلي

    وتنشر الوكاله نص اللقاء كما ورد في الصفحة :

    .س ١ د. أحمد بدير السؤال الاول : الاستاذ الدكتور نريد منك أن تحدثنا عن بدايتكم وكيف كانت نشأتكم ومن كان قدوتك في مرحلة الطفولة والشباب ؟

     ج ١ د. طاهر الراوي د. أحمد بدير السلام عليكم ورحمه الله وبركاته بداية احييكم جميعا وتحية تقدير لكل السادة القائمين على هذا اللقاء والبرنامج الهادف وأخص بالذكر الأخت الغالية الدكتورة رواء هانم العلي والسيد الدكتور أحمد بدير وكل السادة الزملاء أولا" منذ نعومة أظافري وكنت أجد في نفسي العطاء وحب الخدمة لكل من يقابلني ثانياً عن نشأتي فقد نشأت في أسرة متدينة تحب العلوم الدينية والثقافية وكل ما يتعلق بالعلوم التثقيفية, أما عن قدوتي فكانت لشخصيتين بارزتين أحدهما في صدر الإسلام هو سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أشرف خلق الله كذلك تعلمت من سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الأخلاق الحميدة وكيف كان يتعامل مع المسلمين وغير المسلمين وهذا الشيء عجبني جدا في سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وانا لسه صغير فده من ضمن الحاجات اللي أثرت فيا وفي شخصيتي أما عن الشخصية الثانية فهو العالم الجليل الأستاذ الدكتور مصطفى محمود فقد اعجبني أسلوبه وطريقته في الربط بين العلم والإيمان وكان له برنامج مشهور على الشاشات الصغيرة في التلفزيون المصري برنامج اسمه العلم والإيمان وكنا وقتها يعني لسه شباب صغير فعجبني أسلوبه وطريقته وأدائه وربطه بين العلم والإيمان وكان بصراحه رائع جدا وده أثر في شخصيتي وتمنيت في يوم من الأيام أن أكون خليفه لهذا العالم الجليل".

     س ٢ د. أحمد بدير ,ماذا تمثل مرحلة الجامعة بالنسبة لكم ؟ وهل تغيرت اتجاهاتكم في هذه المرحلة ؟ام ظلت كما هي وقمتم بتنميتها وصقلها ؟

     ج ٢ د. طاهر الراوي :"بسم الله الرحمن الرحيم بالنسبة للمرحلة الجامعية تعد مرحله فارقه بكل المقاييس و التي كانت وتشمل العديد من الأهداف الكثيرة والتي كانت تمثل مجموعه من الاهداف مختلفة عن بعضها البعض و كان اولها النشاط الفني فتعلقي باللغة العربية وتعلقي بالخط العربي وده كان حاجه جميله جدا فتأثرت بفن الخط العربي لدرجة انني حاولت دراسة هذا الفن الراقي و انمي مهاراتي العلمية فالتحقت بمعهد الخطوط العربية وكان مدة الدراسة أربع سنوات واخذت بعد منها سنه تخصص وكنت متفوق جداً فكنت الثاني على الجمهورية والحمد لله رب العالمين و تميزت مرحلة الجامعة بأعمال فنية جميلة جداً وأثقلت هذه المهارة لدرجة انني كنت متفوق في تنفيذ الخطوط العربية على جميع الوسائل الورقية او البلاستيكية أو كالأقمشة وغيرها والحمد لله كل زملائي شهدوا بالحث الفني عندي وده أثر عليا فيما بعد المرحلة الجامعية وأريد أن اقول حتي هذا العمر وهذا الفن الجميل الراقي كان يمثل لي شيء جميل جدا لأني كنت بأحول أكتب الآيات القرآنية والأحاديث النبوية كذلك الحكم والأمثال العربية بطريقة جميلة في لوحات كنت أعلق بعض هذه اللوحات في مكتبي."

     س ٣ د. أحمد بدير :السبب الذي وجهكم الي التخصص في دراسة الصحة النفسية والحصول علي درجة الدكتوراه خاصة من الجامعة الأمريكية ؟

     ج ٣ د. طاهر الراوي :"سبب دراستي في الصحة النفسية هو اولا في الفترة التي سبقت ثورة 25 يناير عام 2011 ومنذ دخول الألفينية التي هي بداية من عام 2000 كان هناك في مشاكل في الوطن العربي واضحة بشكل كبير جدا لدرجة ان النزاعات اللي طالت الشعوب العربية كلها والحكومات والمنظمات كلها كانت علامات استفهام كبيرة وكان هذا سبباً مباشراً لدراسة الحالة السلوكية للإنسان بشكل خاص وللصحة النفسية بشكل عام ومدى تأثيرها على الصحة العامة للفرد كذلك الامراض النفسية التي تصيب الانسان مثل القلق الخوف اضطرابات النفسية الواضحة التي تؤثر على سلوك الانسان في التعامل مع نفسيته فضلا على تعامله مع الغير وهذا كان جزءا كبيراً جداً الجزء الثاني مدى تأثير المجتمع بهذه الحالات أو تأثر المجتمع بهذه الحالات عند ازديادها من الحالة الفردية واصبحت ظاهرة لأعداد كبيرة في مجتمعنا الجزء الثالث مدى تعامل هذه الأعراض المرضية والخوف من زيارة الطبيب او حتى استشارته وهذا يظهر جليا في المجتمعات العربية الجزء الأخير دفعني أن أكمل دراستي بعد حصولي على المؤهلات التخصصية من جامعه القاهرة مثل دبلوم عالي في العلاج السلوكي ودبلوم عالي في العلاج المعرفي ثم بدأت أن تخصصت اكثر ودرست وصلت لدرجة استشاري الصحة النفسية من الجامعة الامريكية وكذلك درجة الدكتوراه في الصحة النفسية بالإضافة إلى هذه الدكتوراه من جامعة المنصورة.

    س ٤ د. أحمد بدير:- كيف نشأت فكرة الأكاديمية المصرية الكندية ؟ ولماذا هذا الاسم تحديدا ؟

    ج ٤ د. طاهر الراوي :" نشأت فكره الاكاديمية المصرية الكندية منذ عام 2013 لمزيد من تدريس وتدريب اكبر عدد ممكن من الناس حول العالم لعدة تخصصات مطلوبة وتم اختيار هذا الاسم وهو الاكاديمية المصرية الكندية نظراً للتعليم الراقي على مستوى العالم وهو التعليم الكندي وهو يعتبر من أفضل خمسة جامعات على مستوى العالم وكذلك يوجد بروتوكول تعاون بين كندا الأكاديمية المصرية الكندية

    . س ٥ دكتور أحمد بدير: هل يمكن لمعاليكم أن تحدثنا عن أهم نشاطات الأكاديمية ودورها المحوري في خدمة المجتمع ؟

    ج ٥ دكتور طاهر الراوي :"بالنسبة لأهم أنشطة الأكاديمية كل الأنشطة لدينا مهمه جداً ولكن في عجالة سريعة سوف نذكر التخصصات بدءاً من أول تخصص وهو الهندسي و مقسم الى الهندسة الكهربائية والهندسة الميكانيكية والهندسة المدنية وهندسة الميكاترونكس وهندسة التحكم الآلي التخصص الثاني هو الإعلام متمثل في أقسامه وهي إذاعة/ تلفزيون/علاقات عامة بالإضافة إلى برامج تدريبيه إضافية يحتاج إليها الصحفي أو الاعلامي مثل التصوير/ الاخراج/ المونتاج التخصص الثالث للفنون وهو مقسم إلى الفنون التشكيلية/ الرسم/ الخط العربي/ الزخرفة/ التصوير الزيتي/ التصميمات التخصص الرابع الفنون الأدبية مثل القصة/ الشعر/ التمثيل/ النقد/ والمهارات الأدبية التخصص الخامس القانون وهو دراسات برلمانية/ اداره محلية/ أحوال شخصيه/ والقانون المدني التخصص السادس هو التنمية الذاتية مثل التخطيط الاستراتيجي/ تدريب مدربين/ مهارات التواصل والاتصال/ المدير المحترف/ القائد الفعال/ البرمجة اللغوية العصبية التخصص السابع العلوم الإنسانية متماثله في الصحة النفسية/ الارشاد الأسري/ علم النفس بكل اقسامه/ تعديل السلوك/ التربية الخاصة التخصص الثامن الاقتصاد مثل دراسات الجدوى/ النظم الاقتصادية الحديثة/ التنمية المستدامة التخصص التاسع الدعاية والاعلان مثل التصميم/ الإخراج/ مهارات الكمبيوتر: فوتوشوب وجرافيك * يوجد تخصص مهم جدا تم إضافته و هو التخصص العاشر وهو جديد وتم إضافته من العام الماضي 2022 وهو رعاية الموهوبين والمبتكرين والمخترعين ودعم أعمالهم الناجحة بعد اعتمادها من اللجنة الخاصة بالأكاديمية للحصول على براءة الاختراع وتسجل بأسماء أصحابها سواءً كان أفراد أو جهات وتكون طريقة الدراسة عندنا تشمل قسمين قسم الدراسة وقسم التدريب بالنسبة للتدريب يتم تدريب كل الفئات

     س ٦ دكتور احمد بدير: هل للأكاديمية فروع اخري في عواصم المحافظات ؟ام أنها مقتصرة علي فرعها في القاهرة ؟وان كان لها أفرع ففي أي المحافظات ؟

     ج ٦ دكتور طاهر الراوي :"أكيد يوجد ثلاثة أفرع للأكاديمية المصرية الكندية الفرع الاول بمحافظة الاسكندرية في مدينة جليم الفرع الثاني في محافظة الجيزة بميدان الجيزة الفرع الثالث وهو في محافظة الغربية بمدينه طنطا وقريباً إن شاء الله تعالى سوف نفتتح الفرع الرابع بمحافظة الدقهلية بمدينة المنصورة

    س ٧ د. أحمد بدير: هل التدريب في اكاديميتكم المميزة قاصر علي تدريبات الصحة النفسية فقط ؟ام أن هناك مجالات اخري للتدريب؟ وهل التدريب قاصر علي طلاب الجامعات ؟ام يشمل الطلاب والخريجين ؟ ج ٧ د. طاهر الراوي:" الأكاديمية تقوم بالعديد من التدريبات التخصصية وتشمل عدد 10 تخصصات وقد سبق الحديث عنها ولكن تقوم بتدريب الشباب وكذلك الموظفين والذين يعملون بتخصصات ويريدون المزيد من العلم في تخصصاتهم المطلوبة بالإضافة إلى التنمية الذاتية لكافة الأعمار".

     س ٨ د. أحمد بدير:- ما أهم الأعمال المميزة التي قدمتها الأكاديمية لخدمة شباب الوطن؟ وهل حصلت علي تكريمات بسبب تميز ها؟ وما اهم هذه الكريمات من وجهة نظركم؟

     ج ٨ د. طاهر الراوي:" تقوم الاكاديمية بالعديد من الخدمات للشباب مثل تثقيفهم وتنمية مهاراتهم في الأعمال الهامة ومعرفتهم بالحقوق والعمل الحزبي والعمل البرلماني وكذلك تنميه قدراتهم الإبداعية والتقنية الحرفية من خلال إلحاقهم وتدريبهم بالورش الفنية لصقل مهاراتهم كذلك الأكاديمية حصلت على العديد من الميداليات والشهادات والتكريمات المحلية والدولية من العديد من منظمات التي تعمل في مجال السلام العالمي والدفاع عن الحقوق للأقليات ونشر السلام بين الأوطان وتحقيق الأمن بكل معانيه وكذلك تكريم من بعض الكليات الحكومية بمصر".

    س ٩ د. أحمد بدير:- أمنية يطمح دكتور طاهر الراوي لتحقيقها عن طريق اكاديميته الموقرة ويسعي بكل جدية لتحقيقها؟

    ج ٩ د. طاهر الراوي:" أما بالنسبة لأمنيتي أمنيتي هي أن تصل الأكاديمية بنشر العلم إلى كافة المجتمعات العربية والإسلامية كمرحلة أولى ثم إلى باقي الدول الغربية والشرقية كمرحلة ثانية وأن نسعى إلى تحقيق الثقافة العامة للشباب من الجنسين بحيث نحصل على جيل مثقف واعي وأن يعم الأمن والأمان إلى شعوب العالم أجمع

     س ١٠ د. أحمد بدير:- ما رأي معاليكم في مؤسسة الجيل الجديد للثقافة والإعلام خاصة انكم كنتم من اوائل من تحدث عن ديوانها الثاني والذي ضمن سلسلة لمة شمل عربي وجاء هذا الاصدار تحت عنوان (ابداعات شعراء عرب) في معرض القاهرة الدولي للكتاب وكان أول حلقات السلسلة ديوان (قبلة مؤجلة ) واخرها ديوان( ريحانة للشهيد).؟

    ج ١٠ د. طاهر الراوي:" بالنسبة لمؤسسة الجيل الجديد للثقافة والإعلام وخاصة اننا كنا من أوائل من تحدث عن ديوانها الثاني ضمن السلسلة الثقافية التي تقوم بها المؤسسة وعلى إصدارها مثل إصدار (لمة شمل) عربي وجاء هذا الإصدار تحت عنوان إبداعات شعراء عرب في معرض القاهرة الدولي للكتاب حيث كنت أول من تحدث عن هذا الديوان وبينت فيه مدى لمة شمل العرب من خلال الشعراء والكتاب وكيف يكون دور لم شمل الشعوب العربية من خلال كتاباتهم وإسهامهم وكذلك إسهام الشعراء والكتاب في إنجاح هذا الباب سهاما جادا للوصول إلى الوحدة العربية هو وحدة الصف العربي وكذلك كل الشكر والتقدير للدكتورة والأديبة (رواء العلي) التي منحت الاكاديمية شرف التقديم وأن تمثل نيابة عنها من دولة سوريا وعن المؤسسة داخل ما قرها الثاني في القاهرة وبلدها الثاني مصر الحبيبة وكل التقدير وكل الشكر لمن ساهم في إنجاح هذا العمل وشكر خاص لوكالة المدائن الإخبارية  ولمؤسسة الجيل الجديد للثقافة والاعلام وشكرا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    وفي ختام اللقاء قدمت السيدة رواء العلي مدير مكتب وكالة المدائن الاخبارية في سوريا الشكر والتقدير للضيف الكريم وللدكتور احمد بدير وللإخوة والاخوات الذين حضروا اللقاء عبر الصفحة ومشاركتاهم في دعم النشاط الثقافي العربي.

    ad728