تقرير اخباري: صناعة إنترنت المركبات في الصين تتسارع بخطى حثيثة
المصدر / جريد الشعب الصينية
مع التطور السريع للجيل الجديد لتكنولوجيا
المعلومات في الصين في الوقت الحالي، يستمر المستوى الذكي للمركبات في التحسن، كما
أن صناعة المركبات الذكية المتصلة بشبكة الانترنت وإنترنت المركبات تتطور بسرعة،
ومستوى إدارة حركة المرور في المناطق الحضرية يتحسن باستمرار، وصار التنقل أكثر
راحة وملاءمة.
لكن ما هو إنترنت المركبات؟ تعريف إنترنت
المركبات يتمثل في ربط بيني بين الإنسان والمركبة، حيث يمكن توصيل الأجهزة المثبتة
على السيارة بشبكة الإنترنت من خلال تقنية الاتصالات اللاسلكية والاستفادة الفعالة
من جميع المعلومات الديناميكية للسيارة على منصة معلومات الشبكة، وتوفير خدمات
وظيفية مختلفة لها أثناء التشغيل. هذا وتشمل سيناريوهات التطبيق الرئيسية مساعدة
القيادة والقيادة التلقائية ونظام النقل الذكي.
يمكن لإنترنت المركبات تحسين تجربة سفر
المستخدم بشكل فعال. وقال أحد المسؤولين في شركة بي واي دي الصينية لصحيفة الشعب
اليومية أنه في الوقت الحالي، تغطي منتجات إنترنت المركبات الخاصة بهذه الشركة
كافة السيناريوهات التشغيلية التي يحتاجها مالك السيارة. حيث أنه قبل الصعود في
السيارة، يمكن لصاحبها التحكم فيها عن بعد من خلال تطبيق الهاتف المحمول بما في
ذلك إلغاء القفل عن بعد وتشغيل وإيقاف مكيف الهواء، وتطهيرها بدرجة حرارة عالية،
وما إلى ذلك، ويمكنه أيضا التحقق من حالة السيارة. وعند استخدامها، توفر وظائف
مساعدة القيادة الذكية الكثيرة لصاحب السيارة المساعدة في سيناريوهات السيارات
المختلفة مثل القيادة السريعة، ويمكنها أيضا توفير مجموعة متنوعة من خدمات الترفيه
الصوتي والمرئي عند وقوف المركبة وانتظار شخص ما. وبعد مغادرتها، يمكن لصاحبها
متابعة ديناميكياتها وإغلاقها عن بعد من خلال تطبيق الهاتف المحمول.
من مركبات التوصيل السريع غير المأهولة،
وروبوتات تنظيف الطرقات إلى المركبات السياحية بدون قائد، ومن الطرق المغلقة في
الحدائق إلى شوارع المدينة المفتوحة، تتوسع سيناريوهات تطبيقات القيادة الذاتية
باستمرار، ليس لتسهيل الحياة اليومية للسكان فحسب، ولكن لتحسين كفاءة القيادة على
الطرقات أيضا. في محطة المرحلة الرابعة من ميناء جيانغسو تايتسانغ، يتم التقاط
الحاوية بواسطة رافعة آلية على رصيف الميناء يشبه شكلها الجسر، ثم تتحرك الشاحنة
غير المأهولة للأمام بسلاسة وفقا لمسار القيادة الذي يقيسه النظام، وهو سيناريو
تطبيق إنترنت المركبات في القيادة التلقائية للشاحنات في منطقة الميناء.
سيعزز نظام النقل الذكي الذي تم بناؤه
بواسطة إنترنت المركبات بشكل فعال بناء المدن الذكية. لقد تمكنت قاعدة الاختبار
الشاملة للنقل الذكي الوطني التي تم إنشاؤها في ووشى بمقاطعة جيانغسو واستنادا إلى
بيانات إدارة حركة مرور الأمن العام إلى التذكير بكافة المعلومات المتعلقة
بالمناولة غير القانونية للمركبات وعمليات الصيانة والأشغال على طرقات المدينة،
والتنبيهات الأمنية الاستباقية، ووأولوية إشارة الحافلات العامة وسيارات الإسعاف
إلى غير ذلك. وفي مدينة سوتشو للسكك الحديدية فائقة السرعة الجديدة، يمكن للشخص
ركوب الحافلات بدون سائق بكل سلاسة بعد مغادرة المحطة مباشرة، ويمكنه أيضا حجز
سيارة بدون سائق أيضا من خلال التطبيقة الموجودة على الهاتف المحمول.
وفقا لبيانات وزارة الصناعة وتكنولوجيا
المعلومات، بلغت مبيعات سيارات الركاب الذكية والمتصلة الجديدة المجهزة بأنظمة
القيادة الذاتية المساعدة في الصين 7 ملايين سيارة في عام 2022 بزيادة سنوية قدرها
45.6٪، كما أن 48٪ من سيارات الطاقة الجديدة مجهزة بأنظمة القيادة الذاتية المساعدة.
ووفقا للكتاب الأبيض حول إنترنت المركبات" الصادر عن الأكاديمية الصينية
لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، تشير التقديرات إلى أن حجم سوق السيارات الذكية
في الصين سيصل إلى ما يقرب من تريليون يوان بحلول عام 2025.
في أبريل من هذا العام، دعمت وزارة الصناعة
وتكنولوجيا المعلومات الصينية مدن شيانغيانغ بمقاطعة هوبي وديتشينغ في مقاطعة
تشجيانغ و ليوتشو في مقاطعة قوانغشي لإنشاء مناطق تجريبية وطنية لإنترنت المركبات.
وبالإضافة إلى مدينتي ووشي في جيانغسو وتشانغشا في مقاطعة هونان وحي شيتشينغ في
بلدية تيانجين ومنطقة ليانغ جيانغ الجديدة في بلدية تشونغتشينغ، فإن الصين تمتلك
بالفعل سبع مناطق تجريبية وطنية لإنترنت المركبات.
في المنطقة التجريبية لإنترنت المركبات
بمدينة ووشي، يمكن لهذا النظام استخدام تقنية الوعي الظرفي للنظام الذكي على جانب
الطريق جنبا إلى جنب مع أجهزة الاستشعار المثبتة في السيارة لتحذير السيارة من
الظروف الطبيعية السيئة مثل الماء والجليد على الطرقات وتحسين السلامة التشغيلية
لنظام النقل بأكمله. في منطقة ووشي للتكنولوجيا الفائقة الشاملة، يعمل خطان
لوجستيان مستقلان على تحقيق النقل اللوجستي للقيادة المستقلة حول المؤسسات
الرئيسية وهما متصلان بالكامل بالمصانع غير المأهولة. بينما تعطي المنطقة
التجريبية الوطنية في تيانجين المجال كاملا لمزايا سلسلة صناعة السيارات الغنية في
تيانجين من البداية وحتى النهاية، وتأخذ زمام المبادرة في استكشاف نظام خدمة نظام
تطوير صناعة إنترنت المركبات ووضع التطبيق التجاري له، وتخلق منطقة تجريبية دولية
لتطوير صناعة الشبكات الذكية من الدرجة الأولى والتي تدمج البحث والتطوير
والاختبار والتصنيع.
وقال فنغ يي المدير العام لشركة بيانات
السيارات الصينية المحدودة: "لقد أصدر توسيع المنطقة التجريبية لإنترنت الأشياء
إشارة للصين لتسريع تخطيط وتطوير إنترنت المركبات وصناعة المركبات الذكية المتصلة
بالشبكة، وكشكل صناعي ناشئ، أصبح إنترنت المركبات محركا مهما لتعزيز التنمية عالية
الجودة لصناعة السيارات".
وقال شين قوه بين، نائب وزير الصناعة
وتكنولوجيا المعلومات، إن الصين في الوقت الحاضر فتحت أكثر من 15 ألف كيلومتر من
طرق اختبار المركبات الذكية المتصلة بشبكة الإنترنت، وتم تنفيذ تطبيقات توضيحية
متعددة السيناريوهات مثل سيارات الأجرة والحافلات ذاتية القيادة وخدمة ركن
السيارات المستقلة والخدمات اللوجستية الرئيسية والتوصيل الآلي بطريقة منظمة.
وفيما يتعلق بتطوير هذه الشبكة، فقد أكملت 17 منطقة تجريبية للاختبار و16 مدينة
تجريبية "للذكاء المزدوج"، و7 مناطق عرض وطنية لشبكات إنترنت المركبات،
أكثر من 7 آلاف كيلومتر من الترقية والتحول الذكي للطرق، وجهزت أيضا أكثر من 7
آلاف مجموعة من معدات هذه الشبكة على جانبي الطرقات.