• اخر الاخبار

    الأديب والباحث والصحفي باسم حسين غلب يتحدث عن تجربته الإبداعية

     


    ضَيَّف قصر الثقافة في البصرة جلسة إحتفائية لمدير قصر الثقافة الصحفي والباحث الزميل باسم حسين غلب، أقامتها مؤسسة ثغر الفيحاء للثقافة والإعلام، تحدث فيها عن تجربته الإبداعية والمهنية، أدار الجلسة ألأديب علاء المرقب.

    الشاعر جاسم محمد حسن مدير مؤسسة ثغر الفيحاء للثقافة والإعلام قال في كلمة له "بكل سعادة نحتفي اليوم بشخصية أدبية بصرية لها دورها الفاعل والكبير في الوسط الثقافي وهو الباحث المتألق في تراث البصرة". بعد ذلك تحدث زميلنا المحتفى الذي أشار الى اشتغاله في حقول الأدب والثقافة وكذلك الصحافة إضافة الى انضمامه لمهمة البحث والتوثيق لعناصر التراث غير المادي.

    واضاف المحتفى به "صدرت لي عدة كتب بحثية تخصصية، منها موسوعة البصرة التراثية على نفقة منظمة اليونسكو وكتاب رغيف وكتب، صادر عن مركز تراث البصرة التابع الى العتبة العباسية المقدسة وكتاب البصرة مدينة الطيبة والجمال، طبع على نفقة الحكومة المحلية في البصرة، ومؤلفات اخرى كثيرة".

    اما في ورقة الكاتب عادل علي عبيد التي قرأها بالنيابة عن الكاتب الشاعر عزيز داخل، فقد اشار فيها الى ان المنجز الابداعي عند المحتفى به حالة لم تكن تقليدية وإنما خطوة مهمة كونها تحمل إشارات جديدة لم ينتبه لها الا القليل ليضع امامنا مادة خصبة فيها الكثير من الروائع في مجالات مجتمعية وانسانية وتراثية.

    في ختام الجلسة قدم مدير دار الأدب البصري الشاعر زكي الديراوي هدية الدار للمحتفى به قدمها بالنيابة عنه القاص حازم العلي كما قدمت مؤسسة ثغر الفيحاء شهادة تقديرية للضيف. وقعَ بعد ذلك الزميل باسم عددا من مؤلفاته كأهداءات للحاضرين والمشاركين بهذه الجلسة.


     المصدر/ اعلام قصر الثقافة والفنون في البصرة





    ad728