• اخر الاخبار

    المقيمين والمبعدين بعد احداث 1990 في البصرة يعقدون مؤتمرهم الاول

     


    البصرة / MNA / خمائل الكعبي 

    برعاية مؤسسة السوسن لحقوق الانسان عقدت الجمعية العراقية لحقوق المقيمين والمبعدين بسبب احداث 1990 مؤتمرها الاول لفرع البصرة بحضور ممثل رئيس البرلمان العراقي ونواب عن البصرة اضافة الى ممثل غرفة محامي البصرة وجمع كبير من المقيمين والمبعدين من الكويت بعد احداث 1990 .

    قرأت  سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق وعزف النشيد الوطني ايذاناً ببدء اعمال الجلسة التي تضمنت كلمات لممثل رئيس البرلمان العراقي والنائب هيثم الفهد وومثل غرفة المحامين اضافة الى رئيس الجمعية وعدد من ممثلي فروع الجمعية في العراق.

    وتلخصت مطالب الجمعية بضم هذه الجمعية الى وزارة الهجرة والمهجرين اضافة الى شمول هذه الشريحة بحقوق الاراضي والرواتب التقاعدية .

    واكد النائب هيثم الفهد في كلمة له خلال المؤتمر ان البرلمان عازم على تلبية مطالب هذه الشريحة وفق اليات القانون والدستور وانه شخصيا جزء من هذه الشريحة .

    واوضح ممثل رئيس البرلمان الشيخ على البدري ان السيد المندلاوي يتابع الموضوع شخصيا وانه يعمل على حصول هذه الشرحة على جميع حقوقها سواء من الحكومة العراقية او دولة الكويت.

    ويذكر ان الجمعية معترف بها من قبل الامم المتحدة والاتحاد الاوربي والصليب الاحمر الدولي . ومهامها الرئيسة هي مطالبة دولة الكويت بالتعويضات عن السجن والابعاد القهري وصرف الحقوق المالية المحتجزة هناك منذ 33 عام والتي هي عبارة عن توقفات تقاعدية كانت تستقطع من الراتب الشهري للمبعدين اثناء عملهم الرسمي بدولة الكويت قبل عام 1990.











    ad728