• اخر الاخبار

    وزير النقل يلتقي نظيره التركي في بغداد لبحث مشاريع النقل الاستراتيجية



    بغداد/ ميثم الصافي

    استقبل وزير النقل الاستاذ رزاق محيبس السعداوي ، الاربعاء ، وزير النقل والبنى التحتية التركي السيد عبد القادر اورال اوغلو والوفد المرافق له .
    وقال المكتب الاعلامي للوزارة في بيان ، ان وزير النقل التقى ، في مكتبه ببغداد ، نظيره التركي السيد عبد القادر اورال اوغلو والوفد المرافق له متمثلاً بالسيد انيل بورا انان سفير تركيا لدى بغداد ومدير عام العلاقات الدولية في وزارة النقل التركية وعدد من المسؤولين ، لبحث مشاريع النقل المشتركة بين البلدين ، وعلى رأسها مشروع طريق التنمية الاستراتيجي ومدى استعداد وجاهزية تركيا للشروع بتنفيذه .
    واضاف البيان ، ان السيد السعداوي اكد خلال اللقاء ، اهتمام دولة رئيس مجلس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني وحكومة الخدمات بضرورة استكمال مشاريع البلد الخدمية والاستراتيجية ومن اهمها مشروع طريق التنمية خدمةً للعراق وشعبه وللمنطقة اجمع .
    وطبقا للبيان بين السعداوي أهمية الاتفاق الرباعي مع تركيا وقطر والامارات ، الذي يؤكد على مواصلة اجتماع ممثلي الدول الاربعة ضمن التوقيتات الزمنية المحددة التي نصت عليها مذكرة التفاهم للدول الاطراف وعقد اجتماع المجلس الوزاري المرتقب .
    وطرح السيد السعداوي حسب البيان ، ان تفعيل ميناء الفاو الكبير التي ستُنجز المرحلة الاولى منه العام المقبل 2025 ، سيكون عبر الطرق البرية والسككية القديمة ، مؤكداً جدية الوزارة بالعمل على اعادة وتنظيم شبكة السكك الداخلية والإستفادة منها في تشغيل الميناء لحين استكمال مشروع طريق التنمية ضمن التوقيتات الزمنية المحددة .
    وذكر البيان : جرى خلال اللقاء مناقشة تبادل الخبرات فيما يخص الطيران المدني والنقل الجوي ، وعزم تركيا على ارسال خبراء مختصين لمساعدة العراق على استيفاء متطلبات رفع الحظر الاوروبي لتنفيذ متطلبات المنظمات الدولية للطيران المدني .
    بدوره طرح الجانب التركي وفقاً للبيان ، خارطةَ طريقٍ مستقبلية ، مبيناً ان البضائع التي ستصل تركيا عن طريق مشروع طريق التنمية ، ستُوزع عبر منافذ تركيا براً وبحراً .
    واشار البيان ، الى ان السيد اوغلو من جانبه ، اكد استكمال بلاده للبنى التحتية كافة والمتطلبات للشروع بتنفيذ مشروع طريق التنمية للطرق السككية والبرية في تركيا بإستثناء 300 كم ، وسيشهد العام المقبل استكمال البنى التحتية للمشروع بشكل كامل.
    واضاف اورال اوغلو ، ان تركيا ترحب باقامة شراكات مع العراق في المجال السككي وتوثيق العلاقات الاقتصادية بين الجانبين ، على اعتبار أن القطاع السككي في تركيا متطورًا وبالامكان تبادل الخبرات في هذا المجال .
    ‏واكد الجانبان على ضرورة عقد الإجتماع الوزاري الرباعي للدول الاطراف بعد استكمال اللجنة التنسيقية لاجتماعاتها ضمن التوقيتات الزمنية ، التي نصت عليها مذكرة التفاهم الرباعية والتأكيد على اهمية عقد اجتماع للجنة الدائمة ضمن اتفاق الاطار الاستراتيجي بين البلدين .

    وزارة النقل-الإعلام


    ad728